الثلاثاء الموافق 22 - أكتوبر - 2019م

حرب باردة على الأراضي السورية..ومخاوف من الوصول لنقطة “اللاعودة”.

حرب باردة على الأراضي السورية..ومخاوف من الوصول لنقطة “اللاعودة”.

گتبت / تقى محمود.

لازالت أصداء الضربة الثلاثية الغربية ضد سوريا تتردد في أغلب الصحف “العالمية”، وكانت من بين ما تم إلقاء الضوء عليه في صحف أمس، حيث رجحت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن تقود الضربات الأمريكية الأخيرة على سوريا إلى مزيد من التصعيد بين روسيا وأمريكا، فيما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان متجها لاتخاذ قرار خطير بشأن الضربة العسكرية الموضوعة لضرب سوريا.

وأكدت “فورين بوليسي”، وفقا لما نشره موقع “مصراوي” أن ما أطلقت عليه الحرب الباردة الثانية باتت على صفيح ساخن في ظل تفاقم الأوضاع بين موسكو وواشنطن في عدة ملفات دولية. وذكرت المجلة الأمريكية أن الفصل الجديد من المواجهة بين روسيا والولايات المتحدة بدأ فعليًا عام 2014، إلا أنها بلغت ذروتها في الغارات الأخيرة.

وبحسب التقرير، وصلت المواجهة الجديدة بين روسيا والولايات المتحدة إلى اللحظة الفارقة في الاستعداد للردع، وهي الطريقة التي من المتوقع أن يتعامل معها الجانبين، سواء كانت تنتج تصادماً عسكرياً مباشرا بين الآلة العسكرية لكل من واشنطن وموسكو، مما يشكل أهمية بالغة للعالم بأسره.

وبينت المجلة الأمريكية أن الحرب الباردة الأصلية، بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، تختلف عن المواجهة الحالية، مشيرة إلى انعدام التوازن أو الاحترام بين الطرفين، فضلًا عن عدم الشعور بالرهبة من وقوع سيناريو “القيامة النووي”، والذي سيكون له تأثير متناقض يجعل من السهل الانزلاق إلى ما بعد نقطة اللاعودة.

ومن هضبة الجولان المحتلة؛ كتب الصحفي توماس فريدمان مقاله بصحيفة نيويورك تايمز، والذي أشار فيه إلى أن الانفجار الحقيقي في سوريا لم يحدث بعد رغم كل ما سبق وعانته البلاد في السنوات الأخيرة.

وكتب فريدمان إن المواجهة التي حدثت مؤخرًا بعد القصف الثلاثي من أمريكا وبريطانيا وفرنسا ضد سوريا بسبب الاتهامات باستخدام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية، تعد ثاني أخطر المواجهات المحتملة وخصوصا بعد تهديد روسيا بالرد.

وأشار إلى أن الأخطر من ذلك هو المواجهة بين إسرائيل وإيران. وتابع: “هذا ليس تكهنًا. في الأسابيع الأخيرة –لأول مرة على الإطلاق- إسرائيل وإيران بدأتا تبادل اللكمات بشكل مباشر وليس عبر وكلاء في سوريا.. إسرائيل وإيران الآن على مقربة من المرحلة التالية، وإن حدث ذلك ربما تجد الولايات المتحدة وروسيا أنه من الصعب البقاء بعيدًا”

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35084792
تصميم وتطوير