الأربعاء الموافق 30 - سبتمبر - 2020م

حدث فى مثل هذا اليوم .. وقوع العدوان الثلاثي على مصر

حدث فى مثل هذا اليوم .. وقوع العدوان الثلاثي على مصر

حدث فى مثل هذا اليوم .. وقوع العدوان الثلاثي على مصر
أسامة خليل
شهد الشارع المصري في مثل هذا اليوم 29 أكتوبر 1956 ،العدوان الثلاثي ، والذي شنته فرنسا بريطانيا وإسرائيل، عدوانا مشتركا على مصر عقب إعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس.

على إثر قيام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس، قامت إنجلترا وفرنسا وإسرائيل بالاعتداء على مصر فيما عرف باسم العدوان الثلاثي، والذي وقع «زي النهاردة» في 29 أكتوبر 1956.

وكان قد تم توقيع اتفاقية في 19 أكتوبر 1954 سميت اتفاقية الجلاء، وتم جلاء آخر جنود بريطانيا من ميناء بورسعيد في أوائل يونيو 1956 ، وفى 18 يونيو 1956 أعلنت بريطانيا الجلاء عن مصر، وفي مساء الخميس 26 يوليو 1956 ، وأثناء الاحتفال بأعياد الثورة أعلن عبدالناصر في خطاب الثورة من الإسكندرية قرار تأميم قناة السويس المصرية.

وكان لكل دولة من الدول التي شاركت في العدوان أسبابها، كان منها توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتى تقضى بتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة والمتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع إسرائيل، فإسرائيل رأت أن تزويد مصر بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها.

كما كان دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسى وإمدادها بالمساعدات العسكرية مبرراً فرنسياً للمشاركة في العدوان، فضلاً عن تأميم قناة السويس الذي منع إنجلترا من التربح من القناة، التي كانت تديرها قبل التأميم، وكان هذا مبرراً لمشاركة بريطانيا.

وفي 7 نوفمبر، تقدمت القوات الأنجلوفرنسية خمسة وثلاثين كيلومترا على امتداد قناة السويس بعد أن احتلت بورسعيد، إلا أن تحذير موسكو باستخدام القوة في حال استمرت العمليات القتالية لعب دوره في وقف هذا العدوان على مصر.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44250375
تصميم وتطوير