الإثنين الموافق 17 - ديسمبر - 2018م
//test

حافظ على خصوصيتك .. وارفض ضغوط فيسبوك

حافظ على خصوصيتك .. وارفض ضغوط فيسبوك

كتبت_تقى محمود

لا تزال تداعيات فضيحة بيع بيانات مستخدمي فيسبوك تتوالى، وبدأت حالة من الهوس بالحفاظ على الخصوصية، حتى أن فيسبوك نفسه أصبح طرفا في هذا المجال، فقد طلب فيسبوك من مستخدميه أن يذهبوا إلى الإعدادات الخاصة بهم للتأكد من مدى رضائهم عن قدر البيانات التي يقدمونها، والفضل في ذلك يعود إلى قانون أوروبي جديد يطلق عليه اللائحة العامة لحماية البيانات أو GDPR الذي سيصبح ساريا بدءا من 25 مايو المقبل.

وجعلت تلك القوانين جمع البيانات والتربح منها أكثر صعوبة بالنسبة للشركات مثل فيسبوك وجوجل، لاسيما إذا كان ذلك بدون موافقة صريحة من المستخدم.
كما أنها تعني أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لا يمكنه الوصول إلى المعلومات الحساسة عنك مثل تفضيلاتك الجنسية أو معتقداتك الدينية أو السياسية.
والآن على فيسبوك التأكد من قيامك بفحص إعداداتك جيدا قبل حلول 25 مايو المقبل، أو سيخاطر بدفع غرامة 4% من عائداته السنوية وهي نسبة تقدر بمليارات الدولارات.
وإليك كيفية التنقل بين هذه الإعدادات الجديدة والحفاظ على بياناتك خاصة، حسب موقع بيزنس إنسايدر الأمريكي. 1- إذا كنت تستخدم فيسبوك في أوروبا، على الأرجح ستشاهد هذا التنبيه ومن الصعب عدم ملاحظته.
2- خاصية التعرف على الوجه في أوروبا: لم تكن خاصية فيسبوك للتعرف على وجوه الناس في الصور لجعل الوسم أسهل متاحة في أوروبا منذ 2012.
والآن يقدم موقع التواصل ميزة التعرف على الوجه بطريقة سرية.
3- أولا، سيسألك فيسبوك حول بياناتك المحمية على نحو خاص. هذا يشير إلى آرائك السياسية وتوجهك الجنسي ودينك، وهي أمور ربما تكون قد شاركتها مع فيسبوك عندما قمت بعمل حساب عليه لأول مرة.
4-لا يخبرك فيسبوك عن ذلك بصراحة، لكن يمكنه استهدافك بالإعلانات استنادا إلى دينك مثلا.
5- أضغط على ‘Manage Data Settings’ إذا كنت غير سعيد بمعرفة فيسبوك لدينك أو آرائك السياسية أو تفضيلاتك الجنسية.
6- سيحاول فيسبوك جاهدا لمنعك من حذف هذه المعلومات.
7- لكن إذا استمريت في الضغط على ‘Continue’ ستتمكن في النهاية من حذف هذه المعلومات من ملفك الشخصي.
8- الآن وقد حذفت كل المعلومات الحساسة من ملفك الشخصي، ينبغي ألا تظهر لك أي إعلانات متعلقة بدينك أو آرائك؟ ولا يمكن أن يستدل فيسبوك على الكثير حولك فقط من المنشورات والصفحات التي تبدي إعجابك بها.
لا يمكنك في الواقع إيقاف فيسبوك من تخمين بضعة أمور عنك استنادا إلى المجموعات والصفحات والمنشورات التي تضغط “إعجاب” عليها.
لكن يمكنك وقف المعلنين من استهدافك بسبب بياناتك.
9- بمجرد اتخاذك قرارا حول ما ستقوم به فيما يتعلق بمعلوماتك الحساسة، سيطلب منك فيسبوك التغيير إلى ميزة التعرف على الوجه. ما يعني أن فيسبوك يمكنه التعرف عليك في أي صورة حتى إذا لم يتم وسمك فيها.
10- سيحاول فيسبوك تشجعيك على الضغط على “قبول” و”استمرار” للتغيير إلى ميزة التعرف على الوجه. إذا لم ترغب في ذلك، اضغط على Manage Data Settings.

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 26883083
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com