الأربعاء الموافق 30 - سبتمبر - 2020م

جولة تفقدية لسفراء الدول الأجنبية لمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا

جولة تفقدية لسفراء الدول الأجنبية لمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا


جولة تفقدية لسفراء الدول الأجنبية لمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا

احمد حسن

قام عدد من سفراء الدول الأجنبية فى مصر، اليوم الجمعة، بجولة تفقدية لمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا، وتفقدوا مقبرتي (مرى آمون) و(باختى)، بحضور وزير الآثار د.خالد العنانى، و وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، ومحافظ المنيا، اللواء قاسم حسين، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيرى.

كما زار الوفد منطقة آثار بنى حسن، حيث تفقدوا مقبرتى خيتى، وخنوم حتب الثانى، ثم قاموا بجولة بالحنطور.

تأتى الجولة على هامش الإعلان عن أول كشف آثرى فى المنيا لعام 2019 والذى تقام فعالياته، غدا السبت.

حضر الجولة عدد من السفراء وهم، سفير اليابان ماساكى نوكى، اليونان ميشيل خريستوس، أسبانيا رامون خل كاساريس، صربيا يوجوسلاف فيكودينوفيتش، ليتوانيا أرفيداس داونور، بولندا ميخائيل وابيندا، مالطا جورج كاسات، أيرلندا سيان ريجان، والملحق الثقافى الصينى بالقاهرة شى يوه وين.

انبهر السفراء، أثناء مشاهدتهم لرسومات للعبة الهوكى على مقابر الدولة الوسطى فى منطقة بنى حسن منذ 4 آلاف سنة، فضلًا عن رسومات ترصد استخدام المصريين القدماء للعلاج الطبيعى.


وقال د.خالد العنانى وزير الآثار: إن هناك كشف آثرى من المقرر الإعلان عنه، غدا السبت، وهو الكشف الأثرى الأول فى عام 2019، وقد اتخذ طابعا مختلفا من خلال توجيه الدعوة لعدد كبير من السفراء لأكثر من 10 دول مختلفة، وكل هذا يقدم صورة جيدة من خلال رفعهم للصور التي تم التقاطها على مواقع التواصل الاجتماعى، ويساهم فى تغيير الصورة الذهنية عن مصر.

وأكد، أن منطقة آثار تل العمارنة واعدة وتعتبر واحدة من أهم العواصم الدينية فى مصر القديمة، وهى منطقة تستحق أن تكون من أهم المناطق السياحية فى مصر.

ومن جانبها، قالت د.رانيا المشاط وزيرة السياحة: إن الاكتشافات الأثرية الجديدة تضع محافظة المنيا على خريطة المحافظات السياحية، وأشارت إلى أن ذلك يأتى ضمن برنامج الإصلاح الهيكلى لوزارة السياحة الذى يضم الترويج لكل مقصد سياحى على حدة.

وأشارت، إلى أن مشاركة عدد من سفراء الدول الأجنبية للجولة التفقدية، وحضور الإعلان عن الكشف الأثرى الجديد يحمل أهمية كبيرة، خاصة وأنهم سينقلون هذه الصورة والاكتشافات الأثرية الجديدة إلى بلادهم.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44248871
تصميم وتطوير