الجمعة الموافق 03 - ديسمبر - 2021م

جوجل يحتفل بذكري ميلاد أول محامية في مصر..فمن هي؟

جوجل يحتفل بذكري ميلاد أول محامية في مصر..فمن هي؟

جوجل يحتفل بذكري ميلاد أول محامية في مصر..فمن هي؟

عبدالعزيز محسن

 

احتفى محرك البحث الشهير «جوجل»، بالذكرى الـ 106 لميلاد المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن، والتي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1914، وذلك من خلال وضعه صورة لسيدة ترتدي «زي المحاماة».

وتُعد مفيدة عبد الرحمن، من أوائل المحاميات في مصر، حيث التحقت بكلية الحقوق عام 1935، وحصلت على بكالوريوس الحقوق من جامعة فؤاد الأول عام 1939.

وجاءت شهرة مفيدة بعد ترافعها في أولى قضاياها والتي كانت «قتل بغيرعمد»، حيث استطاعت الفوز بالقضية، وحصل موكلها على حكم بالبرائة.

وعلى الرغم من أن مفيدة أم لتسعة أبناء، إلا أن ذلك لم يمنعها من الانخراط في أنشطة اجتماعية، وبرلمانية، حيث كانت أول نائبة تستمر لمدة 17 عاماً على التوالي، عن دائرة الغورية والأزبكية بعد دخولها للبرلمان عام 1959.

كما تم اختيارها للدفاع عن درية شفيق أمام هيئة المحكمة، بعد أن قامت الأخيرة بتنظيم مسيرة ضمت نحو 1500 امرأة، للمطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت مفيدة أول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر، فضلاً عن تأسيسها جمعية «نساء الإسلام»، حيث شغلت منصب رئيس الجمعية لعدة سنوات.

وكانت مفيدة عبد الرحمن، أول امرأة تشارك في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين في ستينات القرن الماضي.

الجدير بالذكر أن مفيدة عبد الرحمن توفيت في سبتمبر عام 2002 عن عمر ناهز 88 عاماً.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55685576
تصميم وتطوير