الثلاثاء الموافق 02 - يونيو - 2020م

«جوجل للشرق الأوسط»..منحة بقيمة مليون دولار لدعم برامج المهارات الرقمية

«جوجل للشرق الأوسط»..منحة بقيمة مليون دولار لدعم برامج المهارات الرقمية

«جوجل للشرق الأوسط»..  منحة بقيمة مليون دولار لدعم برامج المهارات الرقمية

 

 

عبدالعزيز محسن

 

 

كشفت «جوجل » عن مجموعة جديدة من الخدمات المخصصة للمنطقة العربية من مؤتمرها السنوي الأول «جوجل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا» Google for MENA من مدينة دبي، والتي تشمل إطلاق نمط التنقل عبر الدراجات النارية الصغيرة في مصر عبر خدمة «خرائط جوجل »، وتطوير البحث النصي باللغة العربية لعرض المزيد من المعلومات.

 

وتأتي هذه الخدمات الجديدة إلى جانب إطلاق مساعد «جوجل» الصوتي في 15 دولة عربية جديدة إلى جانب مصر والسعودية، وتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدعم برامج المهارات الرقمية في المنطقة العربية في عام 2020.

 

وبدأت فعالية «جوجل » بحديث وزير الذكاء الصناعي في دولة الإمارات العربية، عمر بن سلطان العلماء، عن أهمية تبني تقنيات الذكاء الصناعي في المنطقة العربية، وتقديمها لجيل الشباب لتطوير تقنيات ذكية محلية للمنطقة العربية بأكملها.

 

وتتوقع «جوجل » دخول 50 مليون مستخدم جديد في المنطقة العربية إلى الإنترنت خلال العام المقبل.

وطورت «جوجل» من تجربة البحث النصي في الدول العربية بحيث أصبحت تعرض نتائج مفصلة للكثير من مباريات دوري كرة القدم المحلية، وكلمات الأغاني العربية، وتعرض معلومات حول الأفلام والمسلسلات العربية منذ 100 عام إلى الآن، إلى جانب عرض أوقات الأفلام السينمائية في المنطقة العربية، وكيفية الوصول إلى دور السينما التي تعرضها. ووجدت دراسة حديثة أجرتها شركة الأبحاث Public First في عام 2019، أن نحو 89 في المائة من الأشخاص في السعودية والإمارات العربية يستخدمون محرك بحث «غوغل» مرة واحدة شهرياً لتعلم مهارة جديدة، ونحو 80 في المائة من مستخدمي الإنترنت في مصر يستخدمون محرك بحث «جوجل» لأنه يقدم معلومات يصعب العثور عليها بطرق أخرى.

 

 

وأضافت «جوجل» كذلك ميزة إجابة المشاهير عن أسئلة المستخدمين من خلال عروض فيديو قصيرة يسجلونها عبر هاتفهم الجوال ويتفاعلون من خلالها معهم، وهي ميزة اسمها «كاميوز» Cameos.

وبالنسبة لخدمة «خرائط جوجل»، فأصبح بإمكان أصحاب الدراجات النارية في مصر التنقل بدقة للوصول إلى وجهتهم من خلال نمط خاص بالدراجات النارية في التطبيق، مع إطلاق هذا النمط في الجزائر وتونس قريباً. كما أضافت «جوجل» ميزة أمان جديدة تهدف إلى تحذير المستخدمين عند الخروج عن المسار المقترح بأكثر من 500 متر، وتتيح لهم أيضاً خيار مشاركة مسارهم الحالي مباشرة مع الأهل والأصدقاء.

وقالت أماندا بيشوب، المديرة العالمية لتطبيق «خرائط جوجل »، إن المستخدمين في المنطقة العربية يتفاعلون مع تطبيق «خرائط جوجل» بشكل كبير، وإن الكثير من الأفراد العرب يرغبون في نشر جمال بلادهم من خلال المساهمة بتصوير المناطق الجميلة والأثرية ومشاركة مسارات الطرق مع تطبيق الخرائط، إلى جانب تعاون الكثير من وزارات النقل مع مشاريع تحديث شبكات الطرق الرقمية.

 

وتمت إضافة أكثر من 20 مليون مبنى سكني وتجاري إلى تطبيق «خرائط جوجل» في المنطقة العربية، وأكثر من 200 مليون كيلومتر من الطرق، مع وضعها للكاميرات فوق الجمال لمسح الصحراء وواحة ليوا في المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي.

وكانت «جوجل» قد كشفت عن أن مساعدها الصوتي قد بدأ منذ أمس الثلاثاء بالعمل في الدول التالية على نظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»: الإمارات، والكويت، والبحرين، وعُمان، وقطر، واليمن، والعراق، وفلسطين، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا، إلى جانب السعودية ومصر، وأصبح يستطيع فهم الأوامر الصوتية للمستخدمين والتفاعل معهم بلهجاتهم المحلية.

 

وأعلنت Google.org عن تقديم منحة بقيمة مليون دولار أميركي لتعزيز المهارات الرقمية العربية عبر منظمة «إنجاز» غير الحكومية المتخصصة في تدريب الشباب، وذلك في إطار دعم برامج تعزيز المهارات الرقمية باللغة العربية والوصول إلى أكثر من 100.000 مستفيد عربي إضافي في عام 2020.

 

وكانت «جوجل» قد أطلقت برنامج «مهارات من جوجل» في عام 2018 باللغة العربية لتعزيز المهارات الرقمية، ونجح حتى تاريخه في الوصول إلى 500.000 متدرب من الشباب والسيدات والطلاب المحتاجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بينهم 130.000 استطاعوا العثور على وظيفة وتنمية مسارهم المهني وأنشطتهم التجارية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 40929156
تصميم وتطوير