الأربعاء الموافق 29 - سبتمبر - 2021م

جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية تقدم الإجازات والشهادات فى مختلف الأنشطة لطلاب العلم

جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية تقدم الإجازات والشهادات فى مختلف الأنشطة لطلاب العلم

 

احمد حسن

نظمت جمعية الصداقة المصرية – الأذربيجانية بالمقطم، احتفالاً بمناسبة تقديم الإجازات والشهادات فى مختلف الأنشطة التى تقدمها الجمعية لطلاب العلم، وتم فيه توزيع الإجازات المتصلة السند فى القرآن الكريم، والخط العربى.

كما تم تكريم طلاب اللغة الأذربيجانية الذين حصلوا على الشهادة فى اللغة الأذربيجانية.

وألقى الدكتور سيمور نصيروف – رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية – الأذربيجانية – كلمة الترحيب للسادة الضيوف وطلاب وطالبات الجمعية.

وأشاد، بمدى العلاقات المتينة بين مصر وأذربيجان التى ترجع إلى أكثر من ألف سنة.

وأوضح، مدى حب الشعب الأذربيجانى للشعب المصرى الذى وصل إلى درجة تسمية أبنائهم فى مصر، حيث ذكر أن وزير التعليم العالى الأذربيجانى لمدة ثلاثة عشر عاماً كان إسمه “مصر مردانوف”.

وبين، وجود مكانة مرموقة لمصر فى الأدب الأذربيجانى، وتحدث عن قصة ملحمة كورأُغلو الذى ذكر فيها “سيف مصرى”، وكذلك رواية إسكندر نامه للشاعر الأذربيجانى الكبير نظامى الكنجوى التى ذكر فيها قوة الجيش المصرى وكيف دحر العدو المحتل وطرده من الأراضى المصرية.

وأشار، إلى بعض الشخصيات الأذربيجانية التى كان لها دورٌ بارزٌ فى مصر من بينهم صلاح الدين الأيوبى الذى أجمع المؤرخون أن أسرة الأيوبيين جميعهم من شمال أذربيجان، وأيضاً رئيس أطباء مصر فتح الله بن نفيس الذى يرجع أصل نشأته إلى أذربيجان وعن خدماته لمصر، وكذلك عن أفضل الدين الخونجى قاضى قضاة مصر، وأيضاً السيد النقشبندى.

وذكر، أن جد المبتهل الكبير السيد النقشبندى جاء من أذربيجان للدراسة فى الأزهر الشريف وعاش فى مصر، وبعد ذلك تم تكريم الطلبة المجازين وكان على النحو التالى:

عدد من أجيز فى القرآن الكريم 10 طلاب وطالبات.

وعدد من حصل على الشهادة فى اللغة الأذربيجانية 9 طلاب وطالبات.

وعدد من أجيز فى الخط العربى 4 طالبات.

العدد الإجمالى للإجازات 30 والمجازين 23 طالبا وطالبة من 7 جنسيات مختلفة.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 54004013
تصميم وتطوير