السبت الموافق 24 - أغسطس - 2019م

جامعة القاهرة تحتل صدارة الجامعات المصرية في تصنيف ويبوميتركس الأسباني 2019

جامعة القاهرة تحتل صدارة الجامعات المصرية في تصنيف ويبوميتركس الأسباني 2019

عبدالعزيز محسن

 

حققت جامعة القاهرة الترتيب الأول مصرياً في تصنيف ويبوميتركس Webometrics الأسباني للجامعات نسخة يناير 2019، وأحتلت الجامعة المركز 691 عالمياً متقدمة في الترتيب عن التصنيف السابق بـ 49 مركزاً.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن تصنيف ويبوميتركس يعمل علي تقييم 25 ألف جامعة على مستوى العالم خلال ست شهور سنويًا، في شهري يناير ويوليو، ويعتمد علي مواقع الويب التابعة للجامعات، معرباً عن أمله في رفع ترتيب الجامعة في هذا التصنيف من خلال إتاحة أكبر قدر من المعلومات عن نشاط الجامعة على الموقع الالكتروني للجامعة والتي يعتمد عليها هذا التصنيف في ترتيب الجامعات.

وأضاف الخشت، أن جامعة القاهرة تقدمت في التصنيفات الدولية للجامعات خلال عام 2018 بشكل ملحوظ، وتصدرت الجامعات المصرية، حيث جاء تصنيف الجامعة تبعاً لتصنيف كيو إس (QS) عام 2018 في المركز الأول، وتم تصنيف 16 من التخصصات الأكاديمية بالجامعة (بزيادة 6 تخصصات عن عام 2017) في ترتيب متقدم عالمياً، حيث جاءت كلية الطب في المركز 251 متفوقة على كليات الشرق الأوسط، وكلية الهندسة في الترتيب 231 عالمياً، وكلية الصيدلة في الترتيب من 101-150 على مستوي العالم.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة جاءت في صدارة التخصصات التطبيقية، حيث اقتربت من سقف المائة الأولي على مستوي العالم في تخصصين، الصيدلة والهندسة المعمارية على مستوي التخصصات المماثلة في جميع جامعات العالم.

وتابع الخشت، أن جامعة القاهرة جاءت في صدارة الجامعات المصرية في تصنيف (CWUR) لعام 2018 واحتلت المرتبة 452 من بين أكثر من 1000 جامعة على مستوي العالم في هذا التصنيف، لافتاً إلي أن الجامعة احتفظت بمكانتها ضمن أفضل جامعة في التصنيف الصيني في الفئة 401 إلى 500.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي حصول مجلة الجامعة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة (JAR) المتخصصة في نشر الأبحاث العلمية على معامل تأثير 4.327 IF لأول مرة منذ صدورها عام 2010، وفقاً لتقرير أعلي هيئه دولية وهي مؤسسه تومسون رويترز (Thomson Reuters).

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أننا نبذل جهوداً للتواجد بقوة في التصنيفات الدولية، ونعمل علي تنمية المعايير التي تتطلبها تلك التصنيفات ونقوم علي زيادة التعاون الدولي التعليمى والأكاديمي مع الجامعات العالمية، ودعم البحث العلمى والنشر الدولى فى كبرى المجلات العالمية، موضحاً أن تحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية جزء أصيل من استراتيجة الجامعة.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33587588
تصميم وتطوير