الثلاثاء الموافق 04 - أغسطس - 2020م

ثقافة الغربية تستعرض أسباب أزمة المياه

ثقافة الغربية تستعرض أسباب أزمة المياه

مصطفى النحراوى _ سيد عبدالدايم

 

ناشد الكاتب والأديب محمد السبع، الدولة ضرورة تبني مشروع قومي لتحديث طرق الري المستخدمة حاليا واستبدالها بوسائل جديدة، منها الري بالتنقيط أو الرش، وذلك لضمان ترشيد الاستهلاك من مياه النيل والتي أكد أنها قد تصل الى 90%.

جاء ذلك خلال ندوة ثقافية للتوعية ضد مخاطر أزمة المياه نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة ببيت ثقافة قطور في محافظة الغربية وبالتعاون مع الادارة المركزية للتوعية والارشاد المائي التابعة لوزارة الموارد المائية والري.

حذرت إيمان قابيل مدير إدارة الاعلام والتوعية بوزارة الري من الصعود الكبير لمعدلات الزيادة السكانية وتأثيرها المباشر على حصة الفرد من مياه النيل ولاسيما أن التوزيع الجغرافي في مصر يرتكز على ضفاف نهر النيل من الجنوب الى الشمال، وطالبت منظمات المجتمع المدني ضرورة التعاون للتحذير من النتائج السلبية للانفجار السكاني ومردوده السلبي على معدلات التنمية.

من جانبها أكدت أمل حامد مدير عام ري الغربية أن ثقافة ترشيد استهلاك المياه لها من الفوائد الكثير، ومنها حماية النظام البيئي الطبيعي من مخاطر التعرض للجفاف ونقص المياه، وأضافت قائلة: “لابد علينا جميعا اتخاذ التدابير والوسائل لترشيد الاستهلاك من المياه عن طريق اصلاح صنابير المياه لمنع التسريب وتركيب قطع موفرة”.

استعرض حسام أبو عيسى مدير هندسة الري بمدينة قطور أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة، واتباع الطرق غير التقليدية في أساليب الزراعة والري قائلا: “منها الري بالتنقيط أو الرش لما لهما من مميزات كثيرة، أهمها بالطبع الحفاظ على استهلاك المياه بأكبر قدر ممكن” فيما شهدت فعاليات اليوم اقامة ورشة فنية بمشاركة العديد من الأطفال للتعبير عن أهمية نهر النيل لمصر والمصريين، وكيفية الحفاظ عليه من جميع أشكال التلوث.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 42656352
تصميم وتطوير