الأحد الموافق 20 - أكتوبر - 2019م

“تيدامصر” استثمارات تقدر بقيمة 3 مليار دولار بقناة السويس

“تيدامصر” استثمارات تقدر بقيمة 3 مليار دولار بقناة السويس

كتبت_شروق كمال

 

توقع ليو أيمن رئيس مجلس إدارة شركة “تيدا” الصينية، إن تجذب منطقة ” تيدا مصر” استثمارات تقدر بـ3 مليار دولار أمريكي بعد الانتهاء من المرحلة الثانية من المنطقة الصناعية شمال غرب خليج السويس و حجم إنتاج يصل إلى 8 مليارات دولار أمريكي و20 ألف فرصة عمل.

وذكر أيمن خلال مؤتمر عقد اليوم الأربعاء بالمنطقة الصناعية الصينية بشمال خليج السويس للاحتفال بمرور 10 سنوات على البدء في إنشاء المنطقة الصناعية الصينية، أن تيدا مصر نجحت في إجتذاب 70 شركة للاستثمار في المنطقة الصينية بشمال غرب خليج السويس من بينهم 4 من أكبر الشركات الصينية .

وأوضح أن إجمالى استثمارات 70 شركة بمنطقة تيدا بلغت نحو مليار دولار بنهاية العام الماضى حيث بلغ حجم الإنتاج سنويا بقيمة 180 مليون دولار .

وأشار إلى أن هذه الشركات قامت بعمليات استيراد وتصدير بقيمة 240 مليون دولار أمريكي ، ونجحت في توفير 3300 فرصة عمل، 90% منها للمصريين.

وتابع أيمن ، أن تيدا صممت أول منتزه للأطفال تحت عنوان الديناصورات في مصر ، على مساحة إجمالية قدرها 15000 متر مربع..

أوضاف أن منطقة تيدا تأسست عام 2008 بعدد صغير من الشركات الصينية الصغيرة التى بلغت قيمة استثماراتها نحو 10 ملايين دولار آنذاك.

وأكد أيمن، أنه نظرا للدعم القوى منالحكومتين الصينية والمصرية أصبحت تيدا منصة للتعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين.

وتابع أن منطقة تيدا تعد منطقة رئيسية فى بناء مبادرة الحزام والطريق بجانب كونها جزء مهم من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

من جانبه قال “وانج شين شين” مدير اللجنة التجارية في تيانجين ، إلى إن منطقة تيدا تعد استثماراأجنبيا مهم بين مصر والصين.

وأكد أن منطقة “تيدا” تتمتع بدعم قوي من الحكومة المركزية الصينية

وحكومة بلدية تيانجين حيث تم إنشاء صندوق خاص من جانب الحكومة الصينية للمساعدة فى جذب الاستثمارات للمنطقة.

وتابع وانغ أنه مع تنفيذ مبادرة الحزام والطريق وتنفيذ خطة تطوير منطقة قناة السويس ستتجه العديد من الشركات الصينية للاستثمار فى مصر .

وبدأت ” تيدا مصر” المملوكة لشركة ” تيدا القابضة للاستثمار ” الصينية الحكومية مفاوضات انشاء منطقة صناعية صينية في المنطقة الاقتصادية بهيئة قناة السويس، منذ عام 2008.

وتعمل الشركة على تطوير 6 كيلو متر بمنطقة شمال غرب خليج السويس ، وتم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى البالغة 2 كيلو متر مربع نهاية 2016، ومن المتوقع ان يتم البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية أوائل العام المقبل.

ويوجد بالمنطقة الصناعية لـ”تيدا مصر ” 70 شركة تعمل فى مجالات البترول والبتروكيماويات والاتصالاتومواد البناء والسيارات والموتوسيكلات وانتاج الالياف الزجاجية .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35031506
تصميم وتطوير