الأربعاء الموافق 05 - مايو - 2021م

توقيع غرامة 50 جنية للمدخنيين يثير ازمة داخل حرم جامعة القاهرة

توقيع غرامة 50 جنية للمدخنيين يثير ازمة داخل حرم جامعة القاهرة

كتب / حسين الصاوى
أثار قرار جامعة القاهرة، بتفعيل نص المادة الثانية من القانون رقم 154 لسنة 2007 ، المختص بالوقاية من أضرار التدخين، بتطبيق غرامة تقدر بـ50 جنيهًا جدلاً كبيراً داخل الحرم الجامعي، والذي نص علي حظر التدخين داخل المكاتب، الكنترولات، لجان الامتحان، المدرجات، قاعات الدرس أو في أروقة المباني أو دورات المياه أو الشرفات أو أية أماكن ملحقة بها وما يأخذ حكمها.

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، “إن القانون موجود بالفعل في مصر كلها وليس الجامعات فقط، ولكن المشكلة في آلية تطبيقه”.

وأشار “عيسى”، إلى أن جامعة عين شمس تدرس حاليًا تطبيق القانون، ولكننا يجب أن نكون حريصون في التطبيق.

ومن جانبه قال الدكتور محمد قناوي، رئيس جامعة المنصورة، إن القانون جيد لكن آليات تنفيذه صعبة فعلى سبيل المثال تبلغ مساحة الجامعة 5 كيلومتر، وبها أعداد كبيرة من الطلبة، فعلي سبيل المثال المدرج به 150 طالب، وتساءل كيف يمكن مراقبتهم ؟.

وأضاف “قناوي”، “أن القرار إذا تم تطبيقه سوف يكون عبارة عن شو إعلامي فقط” .

وأوضح الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، إن هذا القانون لم يكن مفعلًا بشكل جيد منذ صدوره، ولكن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أصدر قرار بتفعيله، وفى حالة تنفيذه سيتغير حال الجامعة للأفضل.

وأكد “الخولي”، انه قام بتفعيله في كلية الهندسة بجامعة المنوفية منذ أسبوعين كتجربة لأنها تقع خارج المجمع، وبها عدد قليل من الطلاب مقارنة بالعدد الموجود في المجمع، وفى حالة نجاحها ستطبق على الجامعة .

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 50030156
تصميم وتطوير