الأحد الموافق 21 - يوليو - 2019م

توجيهات السيسي حول مشروع المليون فدان تتصدر عناوين الصحف الصادرة اليوم

توجيهات السيسي حول مشروع المليون فدان تتصدر عناوين الصحف الصادرة اليوم

كتب – ابراهيم خلف

 

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بعدد من الموضوعات، منها تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على سرعة تنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، بالإضافة إلى تطوير الجهاز الإداري للدولة، كما تناولت الصحف انتقاد وزارة الخارجية لتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش حول فض اعتصام رابعة.

وذكرت صحيفة ”الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمتابعة تنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان وزيادة مساحة الأراضي المستصلحة لتصبح مليونا ونصف المليون فدان، مؤكداً أهمية إتمامه على الوجه الأكمل، وتوفير المعدات اللازمة للتنفيذ في أسرع وقت ممكن وفقاً لأحدث المعايير العالمية وبأفضل الأسعار الممكنة ، بما يساهم في تحقيق عملية التنمية الشاملة ويقدم نموذجاً للتصور التنموي المتكامل الذي تنشده الدولة.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس بالمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري، والدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة ، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض نتائج الجولة التي أجراها رئيس مجلس الوزراء ورافقه خلالها وزراء الإسكان والري والزراعة لتفقد عدد من الأراضي في محافظتي المنيا وقنا.

وأشار وزير الزراعة إلي أن الأراضي التي سيتم استصلاحها في إطار مشروع استصلاح المليون فدان ستمثل مجتمعات عمرانية زراعية متكاملة ومناطق تصنيع زراعي تستفيد من التركيب المحصولي للمنطقة، حيث سيتم إنشاء أكبر مصنع للسكر اعتمادًا علي زراعة البنجر، فضلاً عن زراعة المحاصيل البستانية الأكثر تحملاً لارتفاع درجات الحرارة والجفاف والأقل استهلاكاً للمياه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الموارد المائية والري استعرض خلال الاِجتماع الموقف التنفيذي بالنسبة لحفر الآبار التي ستستخدم في ري الأراضي المستصلحة بمشروع المليون فدان باتباع أحدث النظم المعمول بها في عمليات الحفر والتجهيز اعتماداً علي الطاقة الشمسية.

وأوضح الدكتور حسام مغازي أنه سيتم وضع منظومة لعمل الآبار الجوفية في المشروع تحقق استدامة الموارد المائية للآبار، ومنع الاستخدام الجائر للمياه، مشيراً إلي أن المنظومة تعتمد علي متابعة سحب المياه الجوفية ، وتحديد ساعات العمل للآبار، مع الالتزام بالمساحات المقررة لأمان الخزان الجوفي.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الإسكان والمرافق استعرض خلال الاجتماع التنسيق الجاري بين مختلف الوزارات المعنية من أجل ربط الأراضي التي سيتم استصلاحها بمشروعات الطرق التي يتم تنفيذها في إطار الخطة القومية للطرق، وكذا الصناعات الغذائية التي يمكن إقامتها في إطار المشروع من أجل تعظيم القيمة المضافة للسلع الزراعية التي سيتم إنتاجها، وذلك في إطار التصور التنموي للمشروع، والذي سيضم مجتمعات تنموية وعمرانية متكاملة تشمل بجانب الزراعة أنشطة التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف وبناء المساكن اللازمة لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة توفر الإقامة المناسبة للعاملين في المشروع وتسهم في استيعاب النمو السكاني الطبيعي بما يخفف الازدحام والتكدس في الوادي الضيق.

من جانبها ذكرت صحيفة ”الأخبار” أن قطاع الأمن الوطني نجح في رصد وكشف 3 خلايا إرهابية من مرتكبي الأعمال التخريبية التي استهدفت الكيانات والمرافق الحيوية بالدولة وسيارات ضباط الشرطة والقضاة بنطاق محافظات الدلتا، وذلك بهدف تعطيل مرافق الدولة والعمل على إثارة سخط المواطنين ضد النظام القائم بالبلاد.

حيث تم رصد وكشف وتحديد عدد 3 بؤر إرهابية تابعة للجان العمليات النوعية بمحافظة الغربية بمراكز (زفتي – السنطة – سمنود) والقبض علي 27 من عناصر تلك البؤر ما بين قيادات وعناصر منفذه ، وضبط كميات كبيرة من الأسلحة النارية والعبوات الناسفة ، وذلك بالإضافة إلى إجهاض مخططاتهم التي شرعوا في تنفيذها بهدف تعطيل مرافق الدولة الحيوية.

وقالت الداخلية في بيان لها إنه تم ضبط 27 من أعضاء اللجان النوعية بالمحافظة بينهم 11 عضو مكتب إداري، 11بمركز زفتي، و6 بمركز السنطه، 2 بمركز سمنود،1 مركز المحلة الكبري، 1 مركز كفر الزيات، 1 مركز قطور، 2 مركز بسيون، 1 محافظة البحيرة).

وأضافت الداخلية في بيانها أنه تم العثور بحوزتهم علي العديد من الأسلحة النارية وأدوات تصنيع العبوات الناسفة ( 11 بندقية آلية طراز كلاشينكوف، 1 طبنجة حلوان عيار 9 مم، 260 طلقة آلي، 10 طلقة 9مم، 10 عبوات ناسفة مختلفة الأحجام معدة للتفجير، عبوتان مزودتان بمغناطيس، 42 عبوة هيكلية، 9 أجسام هيكلية، 2 مفجر، 150 كيلوجرام مغناطيس، 110 بطاريات موصلة بأسلاك كهربائية ومفاتيح تايمر، كميات كبيرة من مادة الأسيتون وحمض الكبرتيك والنيتريك ونترات الأمنيوم وهيدروجين بروكسيد، وماء أكسجين، موازين ومناشير وأدوات لحام ).

وذلك بالإضافة إلي ضبط عدد 6 مخازن ومعامل لتصنيع العبوات الناسفة( 1 مزرعة بمركز السنطه، 2 مزرعة بمركز زفتي، 3 مزرعة بقرية الراهبين مركز سمنود وقد ارتكبت تلك العناصر عدد 24 واقعة ( أثنان من المنشآت الشرطية، 6 أبراج ضغط عال ومحولات كهرباء، 6 وقائع مرافق تابعة لهيئة السكة الحديد، 1 كوبري، 1 مخزن تموين، 3 قطع طريق، 3 وقائع تعد علي شركات اتصالات، واقعة تعد علي مخزن دواء، واقعة تعد علي أحد السيارات الخاصة وقد نجحت أجهزة الأمن في إحباط تنفيذ عناصر تلك البؤر للعديد من العمليات العدائية النوعية والتي من بينها ( استهداف قواعد الكباري العابرة للموانع المائية أوالحاملة لخطوط السكك الحديدية، استهداف سيارات ضباط الشرطة والقضاة بعبوات ناسفة مجهزة بمغناطيس يثبت أسفل تلك المركبات، استهداف لتمركزات الخفراء النظاميين بهدف الاستيلاء علي أسلحتهم، تحديد خطوط سير الدوريات الأمنية تمهيداً لاستهدافها بالعبوات الناسفة، التوسع في استهداف أبراج الضغط العالي ومحولات التوزيع لقطع الكهرباء عن القري والمراكز، استهداف الشركات والمصانع الكبري ومخازنها لإحداث خسائر مادية فادحة قبلهم ).

وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها المضنية لملاحقة عناصر الشر والإرهاب ودحرها وتقديمها للعدالة مهما كلفها ذلك من تضحيات

من جانبها ذكرت صحيفة ”الجمهورية” أن اللجنة العليا للانتخابات ستعقد اليوم أول اجتماع لها بعد التشكيل الجديد الصادر بقرار جمهوري برئاسة المستشار أيمن عباس لتباشر مهامها لإتمام انتخابات مجلس النواب، تبحث اللجنة عددا من القضايا المتعلقة ببعض الإجراءات التي تسبق فتح باب الترشيح ودعوة الناخبين منها قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها وشطب المتوفين.

شكلت العليا للانتخابات لجنة من الأمانة العامة لمراقبة مصادر تمويل الدعاية وأوجه الإنفاق التي يقوم بها المرشحون وإعداد تقارير بشأنها وعرضها علي اللجنة وتتلقي تقارير لجنة المراقبة التي تتضمن رصدا أو توثيقا لما تراه من مخالفات في الدعاية وتحديد مرتكبي هذه المخالفات.

وأعطت الصلاحية لهذه اللجنة أن تأمر بإزالة الملصقات والإعلانات علي نفقة المخالف ويقوم المحافظون ومديرو الأمن بتنفيذ قرارات اللجنة.

ونفت اللجنة علي لسان المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي ما تردد عن الإعلان عن فتح باب الترشيح اليوم.

من ناحية أخرى اشتعلت القوائم الانتخابية وارتفعت حرارتها علي حرارة الجو في الساعات الأخيرة قبل انطلاق قطار الانتخابات وحدث انقلاب في أغلبها بسبب إصرار قادة التحالفات والأحزاب علي الانفراد بالترشيح في القوائم المضمونة علي حساب قوائمهم التي تم الانتهاء من تشكيلها.

فرضت قائمة ”في حب مصر” باعتبارها أكبر القوائم عددا محدودا جدا من المقاعد على التحالفات والتيارات الراغبة في المشاركة حيث خصصت أربعة مقاعد فقط للجبهة المصرية التي يقودها حزب الحركة الوطنية ومعه مصر بلدي والجيل والغد مما يضطرهم إلي الدفع برؤساء هذه الأحزاب والتخلي عن القوائم الأربعة التي تم تشكيلها من قبل وهو ما يفجر ثورة غضب داخل هذه الأحزاب إذا تم قبول هذا العرض.

وطالب مرشحو الجبهة المصرية برفض العرض الذي وصفوه بالمهين والاستمرار في السباق بنفس القوائم للحفاظ علي كيان الجبهة وأحزابها بينما يري القادة أن المقاعد الأربعة ”المضمونة” أفضل من منافسة غير مضمونة.

وعلي الجانب الآخر يتعرض أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال لأزمة تكاد تعصف به من قيادة التيار الذي يضم 32 حزبا وحركة لتمسكه بقبول عرض ”حب مصر” بضم التيار مقعدين فقط الأول له والثاني لشخصية يختارها وهو ما رفضه شركاؤه في التيار وعلي رأسهم محمد برغش نقيب الفلاحين ومدحت نجيب رئيس حزب الأحرار اللذان هددا بالإطاحة بالفضالي إذا وافق علي العرض.

وانتقلت معركة المقاعد إلي حرب التصريحات بين الدكتور عماد جاد المنسق في حب مصر ومحمد برغش بسبب تصريحات جاد بأن تيار الاستقلال لا يستحق سوي مقعدين فقط وهو ما رفضه برغش وإعلان رفضه للعرض وهاجم في حب مصر هجوما شديدا.

من جانبه يواجه الدكتور عبدالجليل مصطفي منسق قائمة ”صحوة مصر” مأزقا شديدا بسبب انسحاب بعض الأحزاب والشخصيات من القائمة منهم المصري الديمقراطي الذي قرر الترشيح علي المقاعد الفردية هدي الليثي عبدالناصر رأس قائمة غرب الإسكندرية وابنة شقيق الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وأعلن الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار عن جاهزية الحزب لخوض الانتخابات بأقوي المرشحين علي المقاعد الفردية في مختلف المحافظات والذين خضعوا للمعايير التي وضعها الحزب وأهمها حسن السمعة وابتكار حلول للمشاكل والإيمان بمدنية الدولة.. وأشار إلي أنه لن يدخل في تحالف أو تنسيق على المقاعد الفردية والاحتكام للمنافسة والصندوق.

من جانبها ذكرت صحيفة ”المصري اليوم” أن الحكومة المصرية تكثف اتصالاتها العربية والدولية للتصدى لجرائم تنظيم داعش الإرهابى فى مدينة سرت الليبية وعدة مدن أخرى فيما واصلت القوات المسلحة إجراء عمليات التمشيط الواسعة على الحدود مع ليبيا وفى شمال سيناء لضبط العناصر الإرهابية.

وقالت مصادر دبلوماسية مسؤولة إن مصر تدعم وتؤيد تحركات الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها دوليا وعربيا لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتصدى للجرائم البشعة التى يرتكبها تنظيم ”داعش” الإرهابى فى ليبيا.

وأضافت المصادر لـ ”المصرى اليوم” لابد من تقديم الدعم والمساعدة لحكومة ليبيا بما فى ذلك تزويدها بالمساعدة الضرورية فى مجال الأمن وبناء القدرات والأمانة العامة للجامعة العربية بصدد إجراء مشاورات مع الأردن الرئيس الحالى لمجلس الجامعة وعدد من الدول العربية لتحديد موعد الاجتماع المرتقب لبحث مساندة الشرعية الليبية.

فى السياق نفسة طلبت ليبيا عقد اجتماع غير عادى لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بعد غد لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتصدى لجرائم ”داعش”.

من جانبها واصلت القوات المسلحة إجراء عمليات تمشيط واسعة للحدود مع ليبيا لضبط العناصر الإرهابية وتصفية البؤر الإجرامية وقال العميد محمد سمير المتحدث الرسمى للقوات المسلحة أن قوات حرس الحدود مدعومة بغطاء جوى ضبطت 10 عناصر إرهابية فى منطقة ”سترة” جنوب شرق واحة سيوه.

من جانبها ذكرت صحيفة ”الشروق” أن نقابة العاملين بضرائب المبيعات أعلنت استمرار موجة الغضب لإسقاط قانون الخدمة المدنية الذى أصدرته الحكومة ممثلة فى وزارة التخطيط مارس الماضى.

وطالبت النقابة خلال مؤتمر عقدته أمس بتجميد القانون لحين انتخاب مجلس نواب يناقشه ويتولى عملية إصداره فضلا عن إقالة وزيرى المالية والتخطيط اللذين أثارا غضب العاملين وفجرا أزمة لا تتحملها الحكومة ، بحسب فاطمة فؤاد رئيسة النقابة.

وأضافت فؤاد خلال كلمتها بالمؤتمر الذى عقد بدار الخدمات النقابية، أن العاملين بالضرائب يطالبون بتحويل المصلحة إلى هيئة مستقلة بهدف تعظيم ربح الدولة وإعفاء العاملين من الضرائب من تطبيق قانون الخدمة المدنية

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32696390
تصميم وتطوير