الخميس الموافق 17 - أكتوبر - 2019م

“تفاصيل” جديدة حول مشروع قانون “أول صندوق سيادي مصري”

“تفاصيل” جديدة حول مشروع قانون “أول صندوق سيادي مصري”

“تفاصيل” جديدة حول مشروع قانون “أول صندوق سيادي مصري”

 

گتبت /  تقى محمود

وفقا لما ذگره مصدر؛ تفاصيل جديدة حول مشروع القانون المنظم لأول صندوق سيادي مصري، حيث ينص على أن الصناديق الفرعية والشركات التي يساهم فيها ، وتخضع للقانون الخاص، لا تتقيد بالقواعد المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها، بالنسبة للجهات التابعة للدولة أو القطاع العام، أو قطاع الأعمال العام.

كما أن له حق إدارة أمواله وأصوله بذاته ، وله أن يعهد بإدارتها أو بعضها إلى شركات ومؤسسات متخصصة في إدارة الأصول، وفقاً للضوابط المنصوص عليها في نظامه الأساسي وبناءً على قرار مجلس إدارته.

ونص مشروع القانون على أن رأسمال الصندوق المرخص به 100 مليار جنيه و5 مليارات جنيه رأس مال مصدر ومدفوع بالكامل عند التأسيس، وتعد أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.

كما نص على أن هدف تأسيس الصندوق هو المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة والاستخدام الأمثل للموارد العامة، ورفع كفاءة البنية التحتية بكافة مكوناتها، وتحفيز الاستثمار الخاص والتعاون مع الصناديق السيادية العربية والأجنبية والمؤسسات المالية في تحقيق خطط الدولة للتنمية ، وحفظ حق الأجيال القادمة في الثروات والموارد الوطنية، وذلك كله عن طريق إدارة أمواله والأصول التي تؤول إليه وفقا لأفضل المعايير والممارسات الدولية.

وحدد المشروع، للصندوق في سبيل تحقيق أهدافه، القيام بكافة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية بما فيها المساهمة بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، أو في زيادة رؤوس أموالها وتأسيس صناديق استثمار بمفرده أو بالاشتراك مع أخرى سيادية عربية أو أجنبية أو مع مؤسسات مالية أو شركات مصرية وأجنبية، كما يسمح له بالاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بأسواق المال وغير المقيدة بها، وأدوات الدين وغيرها من الأوراق المالية داخل مصر أو خارجها، إلى جانب الاقتراض والحصول على التسهيلات الائتمانية وإصدار السندات وصكوك التمويل وغيرها من أدوات الدين.

كما يحق للصندوق شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها، إلى جانب إقراض أو ضمان صناديق الاستثمار والشركات التابعة التي يملكها أو يساهم فيها مع الغير. يحدد مجلس إدارة الصندوق صلاحيات الاستثمار والتعاقد والإنفاق والتصرف في ضوء الضوابط الواردة بالنظام الأساسي.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34967801
تصميم وتطوير