الجمعة الموافق 16 - أبريل - 2021م

تفاؤل بتراجع «كورونا» أوروبياً… وقلق على 16 دولة أفريقية

تفاؤل بتراجع «كورونا» أوروبياً… وقلق على 16 دولة أفريقية

تفاؤل بتراجع «كورونا» أوروبياً… وقلق على 16 دولة أفريقية

 

 

عبدالعزيز محسن

 

بعد أن تجاوزت حصيلة وفيات «كوفيد-19» مائة ألف عبر العالم، حذّر مدير عام منظمة الصحة العالمية من رفع متسرع لإجراءات العزل المتخذة للحد من تفشي الوباء.

 

وأعرب تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن تفاؤل حذر فيما يتعلق بتراجع الإصابات في دول أوروبية، وأشار إلى تباطؤ «انتشار الوباء، لا سيما في إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا».

إلا أنه حذّر في الوقت نفسه من أن «التسرع في رفع القيود قد يؤدي إلى عودة قاتلة» للوباء.

كما عبّر عن قلقه من تسارع انتشار العدوى في دول أخرى، وخصّ بالذكر 16 دولة أفريقية سجّلت عدوى مجتمعية في الأيام الماضية.

 

على صعيد آخر، وبمبادرة قادتها السعودية ومصر، قدمت 9 دول أعضاء في الأمم المتحدة مشروع قرار إلى الجمعية العامة يدعو إلى «تكثيف التعاون الدولي» للتعامل مع الأوبئة، بما في ذلك «تبادل المعلومات في الوقت المناسب».

ويطالب المشروع بـ«الانخراط مع المنظمات الدولية» بغية نشر «حزم مالية قوية وسريعة» لتعزيز شبكات الأمان المالي، مرحباً بقرار زعماء مجموعة العشرين ضخ 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي، كجزء من مواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية لوباء «كوفيد-19».

 

من جانبها ، اتّخذت السلطات السعودية أمس، مزيداً من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للحد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك بمنع التجول والتنقل الكلي في 6 أحياء بالمدينة المنورة، على أن تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمداد المحتاجين بسلال غذائية ومواد تموينية ومتابعة احتياجاتهم بشكل دوري، بينما تتولى وزارة الصحة توفير الأدوية والخدمات الطبية اللازمة لهم.

 

في سياق منفصل ، أعلن اليمن تسجيل أول حالة لمصاب بفيروس {كورونا المستجد} لمواطن يمني بمدينة الشحر التابعة لمحافظة حضرموت شرق البلاد. وأكد الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة والسكان اليمني المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للطوارئ، أن الحالة المكتشفة مستقرة وتتلقى الرعاية الصحية اللازمة.

 

وكانت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلنت قبل يومين وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، بدءاً من ظهر الخميس قابلة للتمديد، وذلك من أجل توجيه كل الجهود والاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا وحماية السكان.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 49505139
تصميم وتطوير