السبت الموافق 23 - يناير - 2021م

تعرف علي موعد اليوم الوطنى للأزياء التقليدية المصرية والاحتفاء بالثقافة الشعبية الإفريقية 

تعرف علي موعد اليوم الوطنى للأزياء التقليدية المصرية والاحتفاء بالثقافة الشعبية الإفريقية 

 

كتب أحمد عاطف

في إطار الاحتفالية التي أقامتها أكاديمية الفنون برئاسة د. اشرف زكى، رئيس أكاديمية الفنون، د. غادة جبارة، نائب رئيس الأكاديمية ورئيس المؤتمر، وفى حضور كلاً من د. إيمان مهران، مقرر المؤتمر، د. نهلة ابسخرون، أمين المؤتمر، وغيرهم من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وافقت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، على الإقتراح المقدم من د. إيمان مهران (مقرر المؤتمر الإفريقي) بتحديد يوم للزي التقليدي في مصر، حيث اقترحت يوم رأس السنة المصرية القديمة كأقدم تقويم عرفه التاريخ، وذلك بدءًا من العام القادم الموافق( 6261 _ الموافق 11 سبتمبر)، وهو تقويم يرتبط بالطبيعة والفلك في مصر. كما اقترحت تحديد يوم 19 نوفمبر للاحتفاء بالثقافة التقليدية الإفريقية في مهرجان رسمي وشعبي يعيد طرح الفنون الشعبية الإفريقية وسط الجماهير من خلال الفنون التشكيلية والأزياء والموسيقى والرقص، وذلك في عرض مفتوح بشارع المعز بقلب القاهرة الفاطمية ، وسوف يتم عرض تفاصيل الاحتفالية فى حينها وذلك بإشراف وزارة الثقافة المصرية، مع التنسيق مع باقي الوزارات المعنية .

جاء ذلك أثناء الإحتفالية التي أقيمت بقاعة ثروت عكاشة بأكاديمية الفنون، للإعلان عن المؤتمر الثاني وفعالياته ( المرأة الإفريقية أيقونة القارة السمراء)، والذي سيقام في يومي الأحد والإثنين ( 6،5) في أبريل القادم 2020 .

وقد شهدت قاعة المؤتمرات حضور من كافة المعاهد، ودار الحوار حول ( دور الأكاديمية في التواصل بين مصر وإفريقيا ) من خلال الفنون، وقد طرحت عدة مشروعات ثقافية حول التعاون المصري الافريقى، بالإضافة الى المنح الدراسية التي تقدمها أكاديمية الفنون لدعم الطلاب الأفارقة في كافة معاهد الأكاديمية .

وعن كتاب المؤتمر والذي يقع فى حوالي ( 500 ورقة ) وقد تضمن أبحاث دارت حول الملف الإبداعي في إفريقية، حيث تم توزيع النسخ على الباحثين المشاركين وتوزيع السي دي للكتاب مجاناً للحضور.

والجدير بالذكر ان كتاب المؤتمر متوفر حالياً على ( c.d ) ويوزع مجانا بمقر إدارة المؤتمر بالمبنى المركزي بأكاديمية الفنون الدور العاشر.

وقد صرح الأستاذ الدكتور أشرف زكى أن الأكاديمية منوط بها نشر الإبداع وإكتشاف الموهوبين ورعايتهم فى كافة إنحاء الجمهورية ،وذلك من اجل الدفع بالإبداع كشريك في التنمية ، والعمل على مؤازرة ما تقوم الدولة المصرية من تنمية للموار البشرية .
على جانب أخر صرحت الأستاذة الدكتورة غادة جبارة إن المؤتمر هذا العام سوف يشهد تميزا لتناوله موضوع المرأة فى إفريقيا كأيقونة إبداعية وذلك من اجل دعم دور المرأة التنويري والثقافي ، وهو في ظل أجندة الدولة المصرية لتنمية وتمكين المرأة في إفريقيا، حيث يستقبل المؤتمر اوراقه البحثيه على الايميل التالى: – gmail [email protected] African.art.conference
هذا وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل اخرى حول فعاليات المؤتمر المرتبطة بالمرأة الإفريقية على التوالي .

وعن الأبحاث المنشورة في الكتاب المهدى مجاناً، فتالي أسماء الأبحاث وأصحابها، أحمد عبد الله (فن الأقنعة الأفريقية بين المعتقدات المحلية والتأثير في الفن الأوربي الحديث)، إسماعيل حامد إسماعيل (التَصُور الإِبداعيُ لأصلِ الذَهَب في الأسَاطيرِ الشَعبية في مَملكة غَانة – أُسطُورة أمطارِ الذَهب أُنموذجًا)، أشرف توفيق (هوية مصر الإفريقية بين الفنون والإثنية “نظرة سوسيوثقافية”)، أشرف عبد الرحمن (الموشحات الأندلسية فى دول شمال إفريقيا بين التشابه والاختلاف)، أميمة فيصل (قراءات ثقافية إفريقية حول أبرز اشكاليات الثقافة العربية واللغة والأدب العربى فى أفريقيا)، آيات أحمد عباس (الإبداع فى الأداء الحركي الإفريقى فى أوبرا عايدة)، إيمان علي مهران (القيم الجمالية لفن (الزربية) في شمال إفريقيا-دراسة في قرية النخيلة بصعيد مصر، وولاية غرداية بدولة الجزائر)، إيهاب صبري إسكندر (دور المؤلف الموسيقي حليم الضبع في تأكيد العلاقات الموسيقية بين مصر واثيوبيا)، بوزيد الغلى (مقاربة معجمية لسانية للحسانية – بنيتها النحوية والصرفية والصواتية ومدى اقتراضها من اللغتين العربية والأمازيغية والأفريقية)، حاتم حافظ (التقاليد الأفريقية كأساس للهوية العرقية في المسرح الأفريقي – الأمريكي)، حسام نايل (تمثيلات أفريقيا السوداء وبناء الهُويَّة السردية)، حسين على عبد اللطيف (المأثورات الشعبية كما تناولتها السينما المصرية-الفيلم المصري ” السقا مات ” نموذجاً)، حسين محمد حسين بكر (التصوير السينمائى واثره على تصوير الوجوه الافريقية)، حمدي النورج (الحضور الإفريقي (دول حوض النيل ) في الرواية المصرية، رواية عتبات الجنة لفتحي إمبابي نموذجا)، رجاء موسى عبد الله (تناغم الطبيعة في موسيقى السودان الحديثة مؤلفات عبد الله إبراهيم اميقو)، رحاب عصام حسنى (الإنترنت وأثره على شباب السودان)، رشا خيرى (المسرح من أجل التنمية – أفريقيا نموذجاً)، زينب محمد العربي (كيفية استخدام الألات الإيقاعية الإفريقية في بعض الألحان المصرية)، عاطف امام فهمي (فنون أداء الموسيقي والغناء الصوفي في دول شمال إفريقيا)، عبدالله إبراهيم عبدالله (إبداعات فن الزمبارة)، عبير محب نعمة الله البيلى (العرقية (الأصل الاثنى) والمنظور النوعى وافريقيا ما بعد الاستعمار)، على حمودين ونجلاء نجاحى (ملامح الهوية الثقافية فى الرواية الافريقية الحديثة رواية “المفسرون” لوولسوسنكا)، كريم بهاء (الارث الافريقى فى افلام التحريك دراسة مستقبلية عن المنصة الابداعية فى القارة)، صفاء سعد محمد عماره (دور المكان فى المسلسل التليفزيونى السودانى فى قضايا التنوير والتغيير الإجتماعى.. مسلسل “الدهباية” نموذجا)، محمد أبو شنب (الآلات الموسيقية الإفريقية مصدراً للإبداع.. الطنبورة الإفريقية نموذجاً)، محمد آدم سليمان ابو البشر (أبواق الوازا الطقسية بإقليم النيل الأزرق (جنوب شرق السودان)، محمد عبده محمد سبأ (اليمن وإفريقيا جسور التواصل الفنى والثقافى)، محيى عبد الحى (فنون الأداء الحركى من منظور أنثروبولوجى (مجتمع النوبة السودانى نموذجًا)، سالى محمد إمام الأشقر(خروج المرأة الإفريقية من إطار الضحية في أعمال فلورا نابا بالتركيز على “ايورو” 1966 وواحدة تكفي 1981)، سوميه مظلوم عبده (القيم الإنسانية العامة التي تعكسها قصص الأطفال للكتاب الأفارقة البارزين)، نهلة أبسخرون (الآلآت الإيقاعية الشعبية الافريقية)، نيفين وجية محمد كساب (دور الإنتاج الإعلامى فى الترسيخ للثقافة الإفريقية)، هدى صلاح الدين (الفن الروائى بين غينيا الاستوائية وأمريكا اللاتينية).

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47461567
تصميم وتطوير