السبت الموافق 23 - يناير - 2021م

تعرف على أول سيدة تترأس جلسات البرلمان في تاريخ مصر النيابي

تعرف على أول سيدة تترأس جلسات البرلمان في تاريخ مصر النيابي

كتب : دعاء عز العرب

 

بدأت الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021 للمرة الأولى في تاريخ مصر النيابي بأول سيدة تترأس جلسات البرلمان بمجلس النواب برئاسة النائبة فريدة الشوباشي صباح يوم الثلاثاء، بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد ، ويعاونها أصغر عضوين، وهما النائبين فاطمة أحمد وابانوب عزت.
ولدت بمدينة حلوان عام 1938، التحقت بمدرسة العائلة المقدسة بنات بحلوان، والتحقت فريدة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وعملت فريدة الشوباشى كاتبة صحفية وإعلامية وتولت رئيسة جمعية حقوق المواطن فى مصر، ولها العديد من الكتابات والمقالات فى عدد من الصحف وكان لها برنامج سياسى اجتماعى على قناة النيل للأخبار وهو “مطلوب للتعقيب”، كما أن لديها عدة مؤلفات منها ” عبارة غزل ” و”الخاتم دوالخاتم” هى مجموعة قصصية، وكما عملت بإذاعة «مونت كارلو» الفرنسية.
والجدير بالذكر أن فريدة الشوباشى هى أرملة على الشوباشى المثقف اليسارى وابن الأديب محمد مفيد الشوباشى، وقد حصلت الشوباشى على اسمها من عائلة زوجها وهو “الشوباشي”، والذى تعرفت عليه فى كلية الحقوق وكان هو أول من علمها السياسة.
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تترأس فيها إمرأة الجلسة الأولى من مجلس النواب المصري.
ويبلغ عدد مقاعد النساء في هذا المجلس 162 مقعداً (148 منها بالانتخاب والباقي بالتعيين) وذلك من أصل 568 مقعداً بنسبة 27‎‎‎%.
وجدير بالذكر أن هذه النسبة هي أعلى نسبة لمشاركة المرأة في تاريخ البرلمان المصري.
وكان قانون مجلس النواب المٌعدل رقم 140 لسنة 2020، قد خصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى مقاعده المُنتخبة، فضلاً عن نصف نسبة الـ(5%) التي يعينها الرئيس، وذلك بحد أدنى.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47467320
تصميم وتطوير