الثلاثاء الموافق 25 - يناير - 2022م

تعرف على أهم الإتفاقيات التى شهادها قطاع التجارة الخارجية خلال عام 2021

تعرف على أهم الإتفاقيات التى شهادها قطاع التجارة الخارجية خلال عام 2021

 

شروق كمال

قد شهد عام 2021 نشاطا مكثفا في قطاع التجارة الخارجية، وتوقيع أهم الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية والتى تمثلت فى :

إعادة تشكيل اللجنة المشتركة للتنسيق من أجل توحيد القواعد والإجراءات المنظمة للاستيراد والتصدير المطبقة في المنافذ الجمركية والتي صدر بها القرار الوزاري 221 لسنه 2020.

إعداد تقارير ببيانات الواردات والصادرات لمصر مع الدول المختلفة أو التكتلات وكذا وفقاً للسلع والمجموعات السلعية والقطاعات الإنتاجية.

إعداد قوائم عرض التخفيضات الجمركية المصرية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية

إعداد الرأي الفني في القواعد الاسترشادية لحركة السلع والخدمات في إطار الكوميسا خلال فترة جائحة كورونا.

إعداد تصور لإنشاء بوابة المعلومات التجارية الوطنية في إطار الكوميسا بالتنسيق مع الدول الاعضاء.

اعداد مسودة مشروع ملحق تسوية المنازعات، والمشاركة في اجتماعات التفاوض على ملحق تسوية المنازعات في إطار اتفاق التجارة التفضيلية لمجموعة الدول الثمانية (D8).

دراسة وإعداد التعديلات المطلوبة على بروتوكول تسوية المنازعات في إطار الاتحاد الأوروبي

المراجعة القانونية لمذكرات التفاهم والاتفاقات الإطارية الثنائية بين مصر والدول الأخرى (مذكرة التفاهم بين مصر وكوريا، مذكرة التفاهم بين مصر والصين).

التنسيق المستمر مع كل من (مصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات) للعمل على حل المشاكل الناجمة عن التشكك في عدم استيفاء قواعد المنشأ الواجب استيفاؤها في إطار الاتفاقات التجارية المبرمة بين مصر ودول العالم.

مساعدة المصدرين والمستوردين المصريين في العمل على تحديد مدي أحقيتهم في التمتع بالمزايا التفضيلية التي تقرها الاتفاقيات التجارية التفضيلية المبرمة بين مصر وشركائها التجاريين وذلك حال تشكك الجمارك المصرية أو جمارك الدول المستوردة في منشأ السلع.

المشاركة في إعداد وتنظيم ورشة عمل متقدمة حول “قواعد المنشأ الأورو-متوسطية الانتقالية الجديدة” لمدة خمسة أيام لتعريف القطاع الخاص والجهات التنفيذية بالقواعد الجديدة.

المشاركة في مراجعة وترجمة الدليل التعريفي لقواعد المنشأ الأورو-متوسطية الانتقالية الجديدة، وذلك لتعميمه على كافة الجهات المصرية (القطاع الخاص-والجهات التنفيذية).

تمثيل مصر في الاجتماعات التفاوضية للجنة التجارة في الخدمات في إطار الكوميسا.

عقد الدورة الثانية من اجتماعات اللجنة الفرعية للشئون التجارية والصناعية بين مصر وفيتنام بنظام “الفيديو كونفرنس” خلال شهر أغسطس.

عقد الدورة الثانية للجنة الفرعية للتجارة والصناعة مع فيتنام في النصف الثاني من أغسطس.

رئاسة الاجتماع الثالث للجنة تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية في إطار جامعة الدول العربية.

تمثيل مصر في المفاوضات الجارية في إطار جامعة الدول العربية فيما يتعلق بالبروتوكول الخاص بالملكية الفكرية بين الدول العربية.

تمثيل مصر في المفاوضات الجارية في إطار جامعة الدول العربية فيما يتعلق بلجنة تدابير الصحة والصحة النباتية ولجنة القيود الفنية على التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

توقيع بروتوكول تعاون مع جهاز شئون البيئة بشأن انفاذ السياسات والتشريعات الخاصة باستيراد وتصدير المواد الخاضعة للرقابة.

استصدار 20 قرار وزاري سواء لتنظيم تصدير بعض السلع مثل فرض رسم صادر او حظر تصدير بعض السلع، وكذا قرارات تتعلق بتوقيع جزاءات على بعض المصدرين لمخالفتهم أحكام القانون رقم 118 لسنة 1975.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 57089868
تصميم وتطوير