الجمعة الموافق 25 - سبتمبر - 2020م

تعرف على أسباب الخلط العقلي للأشخاص فوق الـ60

تعرف على أسباب الخلط العقلي للأشخاص فوق الـ60

كتب الطبيب ارنالدو ليختنشتاين عن أسباب الخلط العقلي للأشخاص فوق سن الـ60 قائلا: عندما أقوم بتدريس الطب السريري لطلاب السنة الرابعة طب، أسأل السؤال التالي:
ما هي أسباب الارتباك العقلي لدى كبار السن؟
تأتي بعض الإجابات: “أورام في الرأس”. أجيب: لا !
يقترح آخرون: “الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر”.
أجيب مرة أخرى: لا !
مع كل رفض لإجاباتهم، تقل ردودهم.
وتصبح أكثر انفتاحاً عندما أذكر الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعاً:
– عدم الانضباط في داء السكري؛
– الالتهابات البولية؛
– الجفاف.
قد تبدو مزحة، لكنها ليست كذلك.
يتوقف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً باستمرار عن الشعور بالعطش، وبالتالي يتوقفون عن شرب السوائل.
عندما لا يكون هناك أحد لتذكيره بشرب السوائل، فإنه يحصل الجفاف بسرعة. الجفاف شديد ويؤثر على الجسم بأكمله. قد يسبب ارتباكاً عقلياً مفاجئاً، وانخفاضاً في ضغط الدم، وزيادة خفقان القلب،
وذبحة صدرية (ألم في الصدر)، وأحيانا غيبوبة وحتى الموت.
كما تبدأ عادة نسيان شرب السوائل في سن الستين، عندما يكون لدينا أكثر بقليل من 50٪ من الماء الذي يجب أن يكون لدينا في أجسامنا. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً لديهم احتياطي مياه أقل. هذا جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.
ولكن هناك المزيد من المضاعفات. على الرغم من أنهم يعانون من الجفاف، إلا أنهم لا يشعرون برغبة في شرب الماء، لأن آليات التوازن الداخلي الخاصة بهم لا تعمل بشكل جيد بما يكفي.
استنتاج:
يصاب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً بالجفاف بسهولة، ليس فقط لأن لديهم إمدادات أقل من المياه، ولكن أيضاً لأنهم لا يشعرون بنقص المياه في الجسم.
على الرغم من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً قد يبدون بصحة جيدة، إلا أن أداء التفاعلات والوظائف الكيميائية يمكن أن يضر بأجسامهم بالكامل.
إذن هناك تنبيهان:
1) تعود على شرب السوائل. تشمل السوائل: الماء والعصائر والشاي وماء جوز الهند والحليب والشوربات والفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والخوخ والأناناس، وكذلك البرتقال واليوسفي.
ولكن من المهم أن تشرب بعض السوائل كل ساعتين. تذكر هذا!
2) تنبيه لأفراد الأسرة: تقديم السوائل باستمرار للأشخاص فوق سن ال 60، تقريبا في نفس الوقت، لاحظهم.
إذا أدركت أنهم يرفضون السوائل، فلاحظ انهم من يوم إلى يوم يصبحون سريعو الانفعال اكثر، أو لا يظهرون اهتماما… هذه الأعراض شبه المتكررة تكون من مسببات الجفاف.
أرنالدو ليختنشتاين، (46 سنة)، طبيب ممارس عام في مستشفى das Clínicas، وأستاذ معاون في قسم الطب السريري في كلية الطب بجامعة ساو باولو (USP

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44109640
تصميم وتطوير