الثلاثاء الموافق 31 - يناير - 2023م

تظاهرات حاشدة في بلوشستان الايرانية

تظاهرات حاشدة في بلوشستان الايرانية

دخلت انتفاضة الشعب الإيراني يومها 71 اليوم  الجمعة 25 نوفمبر.  وشهدت مدن محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق ايران و من ضمنها زاهدان وخاش و جابهار و ايرانشهر و بيشين و … مظاهرات حاشدة بشعار الموت لخامنئي. وقام قوات الحرس باطلاق النار على المتظاهرين في زاهدان مما ادى الى عشرات الشهدا ء والجرحى.

سجلت حتى الآن مظاهرات وانتفاضات على مستوى البلاد في أكثر من 252 مدينة شهدت 660 شهيدا و 30 ألف اعتقال. وكانت منظمة مجاهدي خلق قد أعلنت حتى الآن أسماء وتفاصيل 528 من شهداء الانتفاضة.

وشهدت طهران وكرمانشاه و سنندج و اصفهان و عشرات المدن الاخرى في إيران تظاهرات ليلية و الاشتباكات مع قوات القمع دعما لمظاهرات في المدن الكردية. وفي طهران اقيمت مظاهرات في عدة مناطق من ضمنها تجريش و مشيرية و اكباتان و…

و دوليا وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تشكيل لجنة دولية لجنة تقصي الحقائق ضد نظام الملالي بشأن انتهاك حقوق الإنسان في إيران والقمع الشديد للمتظاهرين في إيران، وفي هذا الاجتماع صوتت 25 دولة لصالح هذا القرار وامتنعت 16 دولة عن التصويت وصوتت 6 دول ضده.

هذا إجراء ضروري من قبل المجتمع الدولي لمنع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في إيران من قبل نظام الملالي.

19:19:02

رحّبت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق للتحقيق في جرائم نظام الملالي، وقالت إنه من الضروري للغاية زيارة السجون العلنية والسرية للنظام الفاشي الديني الحاكم في إيران وخاصة سجون وزارة المخابرات وقوى الأمن الداخلي.

وأكدت أن الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية شددوا على هذه الضرورة منذ أربعة عقود، لكن سياسة المهادنة للنظام اللاإنساني عملت لصالحه وحالت دون ذلك حتى الآن. كما يجب على لجنة تقصي الحقائق الاهتمام بمجزرة السجناء السياسيين.

وأضافت أن تشكيل هذه اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان يشير إلى إجماع دولي ضد النظام. وهذه خطوة ضرورية في مكافحة الجرائم ضد الإنسانية، ويجب استكمالها بالخطوات التالية، لا سيما إحالة القضية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان خدماتي

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 67462474
تصميم وتطوير