السبت الموافق 05 - ديسمبر - 2020م

“ترامب” يفوز بألاسكا… والجمهوريون يضمنون 50 مقعداً بمجلس الشيوخ

“ترامب” يفوز بألاسكا… والجمهوريون يضمنون 50 مقعداً بمجلس الشيوخ

 

عبدالعزيز محسن

قال براد رافينسبيرجر، أكبر مسؤول انتخابي في ولاية جورجيا، الأربعاء 11 نوفمبر 2020، إن الولاية ستعيد فرز جميع بطاقات الاقتراع في انتخابات الرئاسة التي أُجريت في الثالث من نوفمبر.

رافينسبيرجر، الذي يشغل منصب سكرتير الولاية، قال في مؤتمر صحفي: “حسابياً، يتعين فعلياً إعادة الفرز يدوياً ورقةً بورقةً، لأن الفارق متقارب جداً”.

كما أضاف: “نريد البدء في هذا قبل انتهاء الأسبوع”.

الولاية الواقعة في جنوب شرقي الولايات المتحدة، اعتادت التصويت للجمهوريين منذ عام 1996.

حسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن هذه الولاية لم يعلَن بعد عن فائز بها، غير أن جو بايدن يتقدم حالياً على ترامب بأكثر من 14 ألف صوت، إذ حصل بايدن على 49.5% من أصوات هذه الولاية، مقابل 49.2% للمرشح الجمهوري، ما يعني فارقاً أقل من 1%، وهي النسبة التي تسمح بإعادة الفرز.

وكان قد أعلن مركز إديسون للأبحاث، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هزم الرئيس المنتخب جو بايدن في ولاية ألاسكا، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
ولم يعترف الرئيس الجمهوري حتى الآن بخسارته لانتخابات الرئاسة بعد 4 أيام من إعلان مركز إديسون ووسائل إعلام أميركية أن بايدن تجاوز 270 صوتاً اللازمة في المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة.
ولن يغير فوز ترمب بأصوات ألاسكا الثلاثة في المجمع الانتخابي النتيجة النهائية للانتخابات التي أُجريت في 3 نوفمبر.
إلى ذلك، أفاد مركز إديسون بأن السناتور الجمهوري دان سوليفان فاز بمدة جديدة عن ولاية ألاسكا بما يعني أن حسم الحزب الذي سيسيطر على مجلس الشيوخ الأمريكي تأجل إلى يناير  عند إجراء جولة إعادة على مقعدين في ولاية جورجيا.
جاء ذلك بعد يوم من احتفاظ السناتور الجمهوري توم تيليس بمقعده عن ولاية نورث كارولاينا.

وبذلك تضاءلت آمال الديمقراطيين في السيطرة على مجلس الشيوخ وبالتالي القدرة على دعم أجندة الرئيس المنتخب جو بايدن وأصبحت الآن تعتمد على نتيجة جولتي إعادة في جورجيا في الخامس من يناير كانون الثاني.
وكان الديمقراطيون في حاجة لانتزاع ثلاثة مقاعد من الجمهوريين لتحقيق السيطرة على مجلس الشيوخ.
وانتزع ديمقراطيان مقعدين من الجمهوريين في أريزونا وكولورادو لكن الحزب خسر مقعدا في ألاباما بما يعني أنه اقتنص بذلك مقعدا واحدا حتى الآن.
ويتألف مجلس الشيوخ من 100 مقعد وطبقا للدستور الأمريكي فإنه في حالة تساوي عدد المقاعد بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري بخمسين مقعدا لكل منهما يكون نائب الرئيس المنتخب هو الصوت المرجح
باعتباره رئيس المجلس.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 46162599
تصميم وتطوير