الجمعة الموافق 24 - يناير - 2020م

ترامب يثير الجدل بعد تصريحاته عن فوز رئيس الوزراء الإثيوبي بجائزة نوبل للسلام بعد “صفقة”

ترامب يثير الجدل بعد تصريحاته عن فوز رئيس الوزراء الإثيوبي بجائزة نوبل للسلام بعد “صفقة”

ترامب يثير الجدل بعد تصريحاته عن فوز رئيس الوزراء الإثيوبي بجائزة “نوبل للسلام بعد “صفقة”

 

 

عبدالعزيز محسن

 

حيرة وجدل عقب انتشار  فيديو للرئيس الأميركي دونالد ترمب، على مواقع التواصل الاجتماعي  ،  ألمح خلاله أنه ساهم في فوز رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بجائزة “نوبل” للسلام، بعد أن “عقد صفقة” لإنقاذ البلاد.

 

و في التفاصيل، لم يذكر ترمب في كلمة ألقاها خلال تجمع حاشد في الولايات المتحدة، اسم رئيس الوزراء الإثيوبي، إلا أنه قال: “لقد عقدت صفقة، لقد أنقذت بلدا، وسمعت أن رئيس تلك الدولة يحصل الآن على جائزة نوبل للسلام عن دوره في إنقاذ بلاده، هل لي دور في هذا؟ نعم، ولكن هكذا تجري الأمور”.

 

وعلي الجانب الآخر ، لم يعلق مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، تصريحات ترمب.

وكان  آبي قد نال جائزة “نوبل”، لعقده السلام مع إريتريا،

بعد أن خاض البلدان حربا حدودية دامية بين عامي 1998 و2000 أسفرت عن مقتل نحو 80 ألف شخص قبل أن يسود الجمود علاقتهما لنحو 20 عاما.

“ترمب لم يهنئ آبي”

وأثارت تصريحات دونالد ترمب، حيرة العديد من الإثيوبيين، إذ فسر البعض حديثه عن الصفقة التي عقدها، بأنها التي عقدت مؤخرا مع إريتريا.

ومن الجدير بالذكر  أن الرئيس الأميركي، لم يهنئ آبي أحمد رسميا بفوزه بجائزة “نوبل”، بل ابنته إيفانكا، التي تشغل منصب كبير مستشاريه، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبو، هنآه على الجائزة.

وكان ترامب  قد صرح في وقت سابق  علنا ، أنه يستحق جائزة “نوبل” للسلام، بسبب جهوده لإقناع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج، أون بالتخلي عن الأسلحة النووية.

 

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 37476448
تصميم وتطوير