الأربعاء الموافق 17 - يوليو - 2019م

ترامب فى لقائه مع رئيس وزراء كندا _ أمريكا وكندا تواجهان الارهاب معا

ترامب فى لقائه مع رئيس وزراء كندا _ أمريكا وكندا تواجهان الارهاب معا

ترامب فى لقائه مع رئيس وزراء كندا _ أمريكا وكندا تواجهان الارهاب معا

 

 

 

 

 

إيمان البدوى 

استقبل  الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس وزراء الكندى جاستن ترودو اليوم الاثنين فى البيت الأبيض  و عقدا مؤتمر صحفى لبحث سبل التعاون بين البلدين وخاصة فى قضايا الارهاب . ومن المتوقع أن يبحث ترودو أيضا قضايا الهجرة، لا سيما بعد قرار حظر السفر الأمريكى  الذي علقته محكمة استئناف فيدرالية . ..

قال الرئيس دونالد ترامب إن الولايات المتحدة وكندا تعملان بشكل مشترك على مواجهة الإرهاب وتعزيز العلاقات الاقتصادية والحفاظ على ثروة البلدين.

وأضاف ترامب  أن الولايات المتحدة محظوظة بجارتها كندا التي تتعاون معها في مجال الوظائف والهجرة والتجارة الثنائية أيضا.

وقال ترودو من جهته إنه عقد اجتماعا مهما مع الرئيس ترامب، مشيرا إلى أن اللقاء تطرق إلى العلاقات المميزة بين البلدين.

وأضاف أن الأميركيين والكنديين تربطهم علاقات تاريخية واحدة، وأن البلدين حاربا معا وتعاونا في كثير من المجالات من أجل الشعبين.

ويلتقي الزعيمان في وقت متأخر من الصباح وعلى الغداء، قبل أن يعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا في الثانية ظهرا بتوقيت واشنطن (السابعة مساء بتوقيت جرينتش).

وسيكون ترودو ثالث مسؤول أجنبي يستقبله الرئيس الأميركي منذ توليه السلطة في الـ20 من الشهر الماضي، بعد لقاءات أجراها مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ونظيرها الياباني شينزو آبي.

ووعد رئيس الوزراء الكندي بأن يتحدث بـ”صراحة واحترام” مع الرئيس الأميركي. وقال الجمعة في يلونايف، عاصمة منطقة الأقاليم الشمالية الغربية، إن “كندا ستبقى على الدوام وفية للقيم التي أفضت إلى قيام هذا البلد الاستثنائي المنفتح”.

وتحظى العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وجارتها الشمالية بامتيازات خاصة، إذ تذهب ثلاثة أرباع صادرات كندا إلى الولايات المتحدة، فيما تعد كندا الوجهة الأولى لصادرات 30 ولاية أميركية.

وانتقد ترامب مرارا اتفاق التبادل الحر في أميركا الشمالية (نافتا) بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا الموقع في 1994، داعيا إلى إعادة التفاوض في شأنه. إلا أن تفاوضا من هذا النوع لن يكون سهلا.

وكان ترودو الداعم المتحمس للتجارة الحرة، أكد على أهمية هذا الاتفاق لاقتصاد بلاده وحذر من الحمائية. وشدد الجمعة على “مسألة أن ملايين الوظائف الجيدة على طرفي حدودنا تعتمد على التدفق السلس للبضائع والخدمات عبر الحدود” بحسب مانشرته وسائ اعلام أمريكية ….

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32580458
تصميم وتطوير