الإثنين الموافق 14 - أكتوبر - 2019م

تحت مظلة هيئة اتيدا .. “جسور” بين مصر والمغرب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تحت مظلة هيئة اتيدا .. “جسور” بين مصر والمغرب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أحمد رشاد :  “مبادرة جسور” هي أحد المبادرات التي تقوم بتنفيذها غرفة تنمية تكنولوجيا المعلومات CIT ، تحت مظلة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA ، وتستهدف المبادرة الترويج للشركات المصرية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأسواق الخارجية ، من خلال بعثات من الشركات المحلية يتم تنظيمها لأسواق الدول المستهدفة.

وفي محطتها الأخيرة توجهت بعثة من الشركات التابعة للغرفة إلى السوق المغربي في أول احتكاك فعلي بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، تقدمت للمشاركة في هذه البعثة 29 شركة محلية وتم اختيار 18 شركة ، قامت خلال البعثة التي استغرقت ثلاث أيام عمل ، بعقد أكثر من 170 لقاء P – P مع 80 شركة مغربية ، وبالفعل تم التوقيع على 7 عقود شراكة بين الجانبين المصري والمغربي.

وصرح المهندس إيهاب مصطفى نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ـ اتيدا ، أن التعاون بين الشركات المصرية والمغربية يتم بدعم من الحكومة المصرية وتحت مظلة الهيئة ، مشيراً إلى أن الهيئة تهتم بدورها بفتح الطريق أمام الشركات والصناعة المصرية بشكل عام في الاسواق التي بها فرص لتنمية هذه الصناعة ، مشيراً إلى أن السوق المغربي يعد معبر مهم لأسواق غرب افريقيا ، فضلاً عن فرص الاستثمارات التي يتم دراستها حالياً داخل المغرب.

وأكد انه تم الاتفاق مع مع مجلس إدارة الغرفة على على عقد اجتماع خلال شهر سبتمبر القادم لتقييم نتائج الزيارة التي تم تنفيذها للمغرب وحجم الاستثمارات المنتظرة داخل هذا السوق ، كما نستعد لاجتماع خلال شهر مارس القادم بين الغرفة وهيئة اتيدا لاعلان نتائج الزيارة السابقة ضمن مباردة جسور والتي كانت في المملكة العربية السعودية.

وقال نائب رئيس الهيئة أنه يتم حالياً دراسة فتح مكاتب تمثيل للشركات المحلية في عدد من الأسواق المستهدفة مثل أسواق دول الخليج وأسواق قارة أسيا للترويج لصناعة الالكترونيات المصرية في الصين واليابان وغيرها من الدول المتخصصة في هذه المجالات بجانب السوق الإفريقي الذي يعد ضمن أهم أولويات السوق المصري.

ومن جانبه صرح الدكتور حسام الصماد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بأن السوق المغربي يعد أحد الأسواق الواعدة بالنسبة للشركات المحلية ، مشيراً إلى انه تم توقيع اتفاقية مع الفيدرالية المغربية ، وهي الكيان الممثل الفعلي لنظم المعلومات في المغرب ، على عمل زيارة لمصر تضم وفد من الفيدرالية والحكومة المغربية خلال شهر أكتوبر القادم لفتح مجالات جديدة للتعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، حيث تم إدراج الشركات المصرية ضمن أولويات السوق المغربي ، حسب تصريح المسئولين بالمغرب.

وأكد الصماد أن يجري حالياً التنسيق لعمل زيارات جديدة للمغرب بهدف توفير فرص لأكبر عدد من الشركات المحلية للاستثمار في هذا السوق بجانب الـ 18 شركة التي شاركت في هذه الزيارة ، ولم يحدد موعد الزيارة القادمة ، ولكنه أكد انها ضمن أجندة أعمال الغرفة خلال المرحلة القادمة.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34877671
تصميم وتطوير