السبت الموافق 24 - أغسطس - 2019م

تجارة عين شمس تختتم فاعليات الملتقي الأول للجان العلمية للترقيات 

تجارة عين شمس تختتم فاعليات الملتقي الأول للجان العلمية للترقيات 

 

 عبدالعزيز محسن 

 

في سابقة هي الأولي من نوعها بجامعة عين شمس، إستضافت كلية التجارة بجامعة عين شمس اليوم الملتقي الأول للجان العلمية للترقيات تحت عنوان “القيمة المضافة لبحوث الترقيات” تحت رعاية أ.د عبدالوهاب عزت رئيس الجامعة، أ.د عبدالناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د خالد قدري عميد الكلية، واشراف أ.د هيام وهبة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

 

فى بداية اللقاء رحب أ.د خالد قدرى بالسادة الأمناء والمقررين باللجان العلمية معرباً عن إمتنانه لمشاركتهم بهذا الحدث العظيم، كما أشار سيادته إلى أن تطوير التعليم الجامعى والعالى بات أحد المتطلبات الأساسية التى إتجهت الدولة إلى العناية به عن طريق إعداد وتنمية مواردها البشرية للقيام بأعباء التنمية القومية الشاملة وذلك لمواكبة تطورات العصر ومواجهة التحديات العالمية الجديدة والمعاصرة. مشيداً بدور اللجان العلمية فى رفع مستوي البحث العلمي وتطبيقاته ذات العائد المباشر على خطط التنمية وخدمة المجتمع.

 

 

كما تناولت أ.د هيام وهبه خلال اللقاء ورقة بحثية بعنوان “دور بحوث الترقيات في دعم الخطة الإستراتيجية للدولة ورؤية مصر 2030″ أبرزت من خلالها دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمى فى وضع خطة البحث العلمى والتى تستهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية التى تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة للارتقاء بمنظومة البحث العلمى بها. والتى آلت إلى المبادرة بتقديم مقترح مشروع ” الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 ” حيث يهدف إلى ضرورة ازالة الفجوة بين البحث العلمى والتطبيق، وان يكون هناك تنسيق كامل بين مؤسسات البحث العلمى وقطاعات الدولة المختلفة، بما يوحد الجهود ويدعم الاداء والانجاز لخطط التنمية المستدامة من خلال الشراكات الاستراتيجية بين مؤسسات البحث العلمى والاطراف ذات العلاقة.

 

وخلال اللقاء أشار السادة الأساتذة الأمناء والمقررين بلجان الترقيات إلى الآليات والضوابط الخاصة بالحصول على الترقية بالوظائف الأعلى، “أستاذ مساعد – أستاذ”، من أعضاء هيئة التدريس . مؤكدين على أن هذا الملتقى يعد خطوة متميزة فى تاريخ الجامعات المصرية حيث أتاح الفرصة أمام لجان الترقيات بالاقسام العلمية المختلفة لتبادل الخبرات والأراء بصورة تثمر عن مجموعة من التوصيات والمقترحات الفعالة فى النهوض بالعملية التعليمية والبحثية بالجامعات.

 

كما قدم ا.د جمعة عامر مقرر لجنة الترقيات لتخصص الاقتصاد ورقة بحثية بعنوان نحو معيار لقياس القيمة المضافة لبحوث الترقيات. كما قدم ا.د عادل ريان مقرر لجنة الترقيات لتخصص ادارة الاعمال ورقة عمل حول دور بحوث الترقيات في مجال العلوم الإدارية في عملية التنمية المستدامة. وتناول ا. د عادل المهدي امين لجنة الترقيات لتخصص الاقتصاد فى ورقته البحثية المعايير وشروط التقدم لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين بتخصص الاقتصاد. فى حين عرضت ا.د سامية ابو الفتوح امين لجنة الترقيات لتخصص الدراسات الاحصائية بعض المقترحات لتعديل القواعد المنظمة لعمل اللجان العلمية.

 

 ايضا قدم ا.د هشام مخلوف مقرر لجنة الترقيات لتخصص الدراسات الاحصائية عرض مفصل للاخطاء الشائعة في بحوث الترقيات في تخصص الدراسات الإحصائية. فى حين تحدث ا. د وائل قرطام امين لجنة الترقيات لتخصص ادارة الاعمال عن آليات تعظيم العائد من بحوث الترقيات في مجال ادارة الاعمال. وقد اختتمت ا. د سهير شعراوي امين لجنة الترقيات لتخصص المحاسبة والمراجعة بعرض القواعد العامة للترقيات بين الواقع والمأمول.

 

وفى ختام الملتقى قام ا.د خالد قدرى عميد الكلية بتكريم السادة الأساتذة المقررين وأمناء لجان الترقيات العلمية بتخصصاتها الأربعة تقديرا لجهودهم فى تطوير البحث العلمى. 

 

جدير بالذكر ان الملتقى شهد أقبالاُ كبيراً من السادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين من جامعة عين شمس وغيرها من الجامعات والمعاهد العلمية المختلفة.

 

ض

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33586880
تصميم وتطوير