السبت الموافق 19 - أكتوبر - 2019م

“تامر سعيد” يكتب: بكل وضوح

“تامر سعيد” يكتب: بكل وضوح

بقلم – تامر سعيد
..دعوة لتصحيح المسار..
ظاهرة “التطرف الديني” والفكر الجهادي الإرهابي ليس وليد مرحلة معاصرة إنما ميراث عقود و قرون عديدة عانت منه الأمتين العربية و الإسلامية و من ثم الدولة المصرية التي وقفت تلعب دور المشاهد الباكي لدراما تراجيدية سخيفة خرج أبطالها من الصندوق المتعفن ليمزقوا أواصر الوطن و يعبثوا بمقدراته مستغلين :

الفجوة العميقة دائمة الاتساع بين طبقتي الأثرياء و الفقراء و تآكل طبقة وسطى ما تلبث أن تظهر حتى تتلاشى جعلت سلاح الفقر قنبلة للإنتقام من دولة تحمي الأثرياء بجبروتهم اللامتناهي فدفع الجميع ثمن ذلك .

ونجد “تعليم” متخلف متخبط ( لا يتناسب مع قيم المجتمع و عاداته و مواكبة تكنولوجيا العصر، و عجلة تقدم العلم التي تنطلق بسرعة الصاروخ ) يعبث به وزراء متعاقبون بمستشاريهم، و طواقم عملهم دون وضع استراتيجيات تحقق التوازن بين الممكن و المتاح و المأمول فصار التعليم معوقاً لا خلاقاً و أوجد بيئة خصبة لبث سموم هذا الفكر و غرس بذوره في عقول و نفوس أولادنا و شبابنا .
وأخيراً “الخطاب الديني” المتخلف الذي طالما سرح بأذهان المتلقين إلى غيابات عصور مضت دون ربط الدين بالواقع في ظل تسليم الأوقاف كثيراً من منابرها لأصحاب هذا الفكر وسط تخلي الأزهر عن دوره الحقيقي في الرقابة و التوجيه و الإرشاد .
و آن الأوان أن تنتبه الدولة بكل مؤسساتها و المجتمع المدني بكل طوائفه لخطورة الوضع و أن يتكاتف الجميع لتصحيح المسار السياسي و الديني و الاجتماعي و التعليمي و تحقيق المشاركة الفاعلة للشباب بتحميلهم المسئولية فعليا لا قولاً و بعيداً عن الشعارات البراقة الفارغة، والحلول تبدأ من تشخيص الواقع، الذي أصبح يراه الكثيرون إنه داخل نفق مظلم.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35022508
تصميم وتطوير