الأحد الموافق 18 - أغسطس - 2019م

تامر الشحات مؤسس “الأهرام مودرن” ..مجال التعليم لا يحتمل الخطأ فيه لذلك لامكان لدينا للواسطة

تامر الشحات مؤسس “الأهرام مودرن” ..مجال التعليم لا يحتمل الخطأ فيه لذلك لامكان لدينا للواسطة

البيان” في حوار مع مؤسس مشروع إنشاء مدرسة” الاهرام مودرن” التى فازت بأفضل مدرسة فى أستفتاء “البيان”

تامر الشحات:”بدايتى كانت من خلال مكتب هندسى صغير”

“نستعين بمتخصصين من الجامعة الأمريكيه لاختيار المعلمين”

“الكاميرات الموجوده فى المدرسة تساعدنا على حل المشاكل بهدوء”
“المدرسة تتبع خطة التعليم الدوليه المبتكره “
“جميع ابنائى يدرسون داخل المدرسه”

“يتواجد فى المدرسه العديد من الانشطة الترفيهيه كحمام السباحه وملاعب كرة القدم وغيرهم…”

“نرسل المعلمين لاخذ كورسات بالجامعة الامريكية لتزداد كفائتهم”

حوار/أسماء صبرى

تامر الشحات رجل ناجح يبلغ من العمر ٤٤ عاما متزوج ولديه من الاولاد أربعه هم “جنا ،كريم،أدم وهنا ” درس الهندسه المعماريه واستمر فى العمل بالعقارات الا أن وصل الا ماهو فيه الان وفى هذا الحوار الممتع سوف نتعرف على تفاصيل اكثر حول تدرجه المهنى الا ان اصبح رجل أعمال معروف له اسمه ومكانته فى المجتمع !؟ومن أين جاءت فكرة تأسيس مدرسه وماالذى يميز مدرسة “الاهرام مودرن”عن غيرها لتأخذ شهره ونجاح فى فتره قصيره جدا ؟!

 

قبل البدء فى الحديث حول نجاح مشروع انشاء مدرسة “الاهرام مودرن” أريد أن أتعرف أولا على المهندس تامر الشحات نفسه من المتعارف انه لا يمكن لاحد ان يصعد سلم نجاح قفزا .

 

فكيف تدرجت فى عملك وكيف كانت البداية المهنيه بالنسبه لك؟؟

 

نعم هذا صحيح النجاح يحتاج السعى نحوه والتعب والجهد فالبدايه هى دراستى لمجال الهندسه المعماريه وعندما تخرجت انشئت مكتب هندسى صغير كنت اقوم من خلاله بعمل تصاميم معماريه ثم بعد ذلك جاءت فكرة انشاء عمارة خاصه بى ولكن فى البدايه من الصعب جدا انشاء عقار بمفردى وذلك لضعف الامكانات الماديه فقمت بمشاركة بعض اصدقائى وقمنا بأنشاء أول عقار مشترك بيننا وبقى الحال على هذا ادخل فى شراكات مع اصدقاء لبناء العقارات وبيعها واستئجارها حتى تيسر الحال واصبح لدى عقارات خاصة بى دون شراكه مع أحد. وقمت ايضا بمشاركة اصدقاء لى فى مدرسة” الاهرام مودرن” .

 

 

من الممكن ان نتعرف على أسماء شركاء النجاح الذين تشاركوا معك فى انشاء مدرسة “الاهرام مودرن”؟

 

 

بالتأكيد المهندس/سيد مهران والمهندس/ ممدوح صالحوالمهندس/عبدالله ابو الفضل والمهندس/ محمد الشيخ.

 

كيف استطاعت المدرسه فى سنه واحده ان يكون عليها هذا الاقبال الكبير؟؟

 

عندما قررنا أن نقوم بانشاء مدرسه انا وزملائى كان هدفنا واحد هو التميز فى التعليم والاخلاق وهذا ماحدث ففى خلال سنه استطاعت المدرسه أن تأخذ سمعه جيده على مستوى الادارة التعليميه بالهرم وهذا ماجذب اليها الانظار ونتمنى أن تظل هكذا لباقى السنوات المقبله .

 

نعم لدى سؤال مهم حول كيفية اختيار المعلمين الذين يقوموا بالتدريس داخل المدرسة فعلى أى أساس يتم الاختيار؟؟

 

يتم الاختيار على أساس الكفاءه والقدره على التكيف مع المنهج الدولى فنحن نستعين بمستشارين ومحاضرين وأساتذة من الجامعة الامريكيه لاختيار المعلمين بالمدرسة ووضع الاختبارات اللازمة للتأكد من اختيار المعلم/المعلمه المناسب، ويقوموا بزيارة المدرسة من حين لأخر لمتابعة حركة سير العمليه التعليميه داخل الفصول والتأكد من انها تتماشى مع خطة التعلم الدولية فهناك أسس وقواعد مهمه يجب أن توجد فى المدرس الذى يلقن التلاميذ ويعطى لهم المعلومات ويجب أن يكون لديه مرونه فى التعامل مع الطلاب والمناهج كى يستطيع ايصال المعلومه بسهولة ومن يتقدم للعمل بالمدرسه ولاتتفق معه هذه الشروط نرفض تواجده،فالمدرسه لديها مديرة من أكفء المديرين على مستوى الادارة التعليميه وايضا معلمين ذو كفاءه ودراية عاليه بالعمليه التعليميه.
نعم أفهم من هذا الحديث أنه لا توجد واسطه أو محسوبيه لاى شخص يتقدم للعمل فى المدرسة أليس كذلك؟!
بالطبع يتم اختيار المعلم بدقه ولا مكان للواسطة داخل مجال يتسم بالجدية كمجال التعليم فنحن نربى جيلا ونعلمه لخدمة المجتمع وهذا المجال لا يحتمل الخطأ فيه والا ماكنا تميزنا فى فترة بسيطه.
لقد علمت أنه يوجد بالمدرسة بعض ابناء الوزراء وابناء ظباط أمن الدوله والمستشارين ورجال الأعمال والاعلامين ايضا’ أى يوجد بها أبناء الطبقات المثقفه فى المجتمع فإذا حدثت مشكله بين الطلاب كيف يتم التعامل معها وكيف يتم حل المشكله؟؟

 

المدرسة يوجد بها فى كل ركن العديد من الكاميرات التى ترصد حركة كل طالب داخل المدرسه وعندما تحدث مشكله فتكون مسجله بالصوت والصورة ومن خلال ذلك نعرف من أين أتى الخطأ وكل تفاصيل المشكله وسببها وعندما يأتى إلينا ولى أمر الطالب صاحب المشكلة منفعلا يريد أن يأخذ حق ابنه نتعامل بمنتهى الهدوء ونعرض علية تسجيل الكاميرات ليرى بعينه ويحكم بنفسه من أين يأتى الخطأ ويتم معاقبة الطالب المخطأ واذا حدثت المشكله داخل الفصل ظهر الخطأ من المعلم يتم ايضا معاقبة المعلم أذا اخطأ بحق طالب.

 

وسوف اقوم بذكر مثال لمشكلة حدثت قريبا داخل المدرسة كان لدينا تلميذ لديه مشاكل نفسيه ويميل نحو العنف فضرب أحد زملائه وتسبب له فى جرح سطحى فقمنا باستدعاء ولى أمره وجاء الاب متحيزا جدا لابنه بالرغم من علمه ان ابنه يريد علاج نفسى وأن سلوكه العنيف أمر غير طبيعى لطفل فى عمره لكن لم يلتقت كل مايهمه فى الامر هو تمسكه أن ابنه غير مخطأ فقمنا بفتح الكاميرات ليرى مافعله ابنه بزميله فبدأ يهدأ ويستوعب من المخطأ وتحدثنا معه بان يعدل من سلوك ابنه ويعالجه ولكن بعد فتره حدث وقام الطالب بسلوك عنيف أخر فقمنا بتصعيد المشكله للاداره التعليميه .وهكذا نتعامل مع المشاكل داخل المدرسه.

 

أيضا اريد التعرف أكثر على الامكانيات المتاحه داخل المدرسة؟؟

الامكانيات المتاحه داخل المدرسة متعدده فيوجد العديد من الانشطة المختلفه الترفيهيه منها الرحلات التى تنظمها المدرسه للخروج عن المألوف والخروج من جو الدراسة لبضع الوقت وايضا يوجد ملاعب متنوعه كالباسكت والطايره وكرة القدم وحمام السباحه وأيضا توجد منطقة مخصصه لاطفال الKJ ومنطقة اخرى للطلاب الكبار هذا بالنسبه للانشطة الترفيهيه.

 

أما بالنسبه للامكانيات التعليميه فالمدرسة تتبع نظام تعلم جيد جدا للاطفال من سن صغير جدا فعندما يأتى الطفل ويكون فى مرحلة الحضانه لانطلب منه أن يمسك قلما فى بداية مرحلة تعليمه ولكن نقوم بعمل تمارين له لتقوية عضلات يديه أولا كاللعب بالصلصال وحمل بعض الاشياء ثم بعد ذلك نعطيه القلم ليبدأ بتعلم الكتابة اى اننا نبدأ مع الطفل من الصفر.

 

ايضا يوجد طريقة خاصه لتعلمهم اللغة والحروف الانجليزيه وهو اننا لا نقوم بالتعلم التقليدى او الطريقة المتعارف عليها ولكن نعطى الحروف بطريقة عشوائيه وليس بالترتيب الذى نعرفه كى يدرك الطفل مايتعلمه وايضا ينمى التفكير والتذكر لديه. وهذه بعض الامثله البسيطه جدا لخطة التعلم داخل المدرسه.

 

وبالنسبه للمدرسين بالمدرسة فنحن دائما نطورهم ونرسلهم بين حين وأخرلاخذ كورسات وتدريبات بالجامعة الامريكية كى يلموا اكثر بالمناهج واسس التعليم الجديد والصحيح ونوفر لهم سبل الراحه كى يتخلصوا من اى ضغوط تشوب عملية توصيل المعلومات للتلاميذ .

وبالنسبة لخطة التعلم فقد قمت بتوضيحها لنا ومن هنا أريد ايضا التعرف على خطة التطوير المقبله للمدرسة؟؟
خطة التطوير هى تحسين الاداء باستمرار ومواكبة التغييرات التى تطرأ على اساليب التعلم والمناهج الدولية وبما أن المدرسه لم يمر على تأسيسها وقتا طويلا فمن الافضل لنا الان أن نتابع ونركز على ماهو قائم حاليا واذا طرأ نظام وفكرة جديده تفيد العملية التعليميه وامكانات تستطع أن تضيف للمدرسة وتميزها اكثر فلامانع بها فالتطوير المستمر من عوامل النجاح.

 

هل قمت بإلحاق أبنائك فى المدرسه وهل تشعر بالطمأنينه عليهم من حيث التعليم داخل المدرسة؟

 

بالتأكيد أبنائى جميعهم يدرسون داخل المدرسه فأنا أطمئن عليهم جدا وتواجدهم داخل المدرسه يشعرنى بالراحه النفسيه لما اضمنه لهم من دراسة جيده وأيضا تعلم الاخلاق والقيم التى تركزعليها المدرسه لانشاء جيل ذو وعى واخلاق مجتمعيه جيده.

 

لدى فضول أيضا لمعرفة لماذا اخترتم مجال التعليم وإنشاء مدرسة رغم أن المجال الذى تعملون به هو مجال المقاولات وانشاء العقارات فمن أين جاءت الفكره؟؟
نعم نحن نعمل فى مجال المقاولات وإنشاء العقارات ولكن هذا لايعنى أننا نتجاهل مجال التعليم فجميعنا لدينا شهادات عليا ودراستنا هى مجال الهندسه كما ذكرت سابقا ،وقمنا بالتفكير فى انشاء مشروع محترم ووجدنا أن التعليم من أولوياتنا فجميعنا يريد أن يدخل ابناؤه أفضل مدرسة وجميعنا أيضا يريد أن يضمن لاولاده تعليم جيد فالكل يريد ابناؤه فى أفضل حال لذلك قررنا بانشاء مدرسة”الاهرام مودرن” وقمنا بتزويدها بأفضل الامكانيات والاساليب والمعايير الدوليه فنحن ننادى بتعليم أفضل لاولادنا فهم يعتبرون النبته التى سوف تزهر لتفيد فى النهايه البلد والمجتمع الذى نعيش فيه.
أفهم من ذلك أن انشاء مدرسة بالنسبه لك هو اهتمام بالتعليم وتماشيا مع خطة الرئيس نحو تطوير التعليم فى المرحله المقبله أم انه بزنس فى المقام الاول؟؟
سوف أتناقش فى هذه النقطه بكل وضوح وصراحة فى البدايه هو اهتمام بالتعليم فالمدرسة لاتأتى بمنافع ماديه حتى الان فهو مشروع يحتاج صبرا لتأخد منه عائد تستفيد به ومن الممكن أن تنفق عليه من جيبك الخاص حتى يحقق نجاح وذلك يأخد وقتا طويلا كى يعود عليك بنفع مادي فاهتمامى فى المقام الاول هو اهتمام بالمناداه نحو تعلم أفضل وأخلاق حسنه وفى نهاية الامر ليس فى بدايته يعتبر بزنس صغير عائده بسيط فهدفنا انشاء مسروع محترم لخدمة المجتمع ولاننكر فضل الرئيس بالمناداة للاهتمام بالتعليم وتوجيهاته التى يقدمها كانت أفضل داعم لنا للتفكير بانشاء مدرسه.

 

هل للمدرسة فروع أخرى وماهى خطة التوسع القادمه ؟؟

الان ليس للمدرسه فروع أخرى ولكن عندما تنجح التجربه وتقف المدرسة على قدميها وتثبت كفائتها بين المدارس بالتأكيد سوف نقوم بإنشاء فروع أخرى لها.
وأخيرا بعد خوض هذه التجربه وهى تجربة انشاء مدرسة “الاهرام مودرن” من وجهة نظرك مالذى أضافته لك؟؟
فى هذه المده القصيره استطيع أن أقول أن المدرسة أضافت لي اجتماعيا وليس ماديا فقد أضافت لى علاقات وتعاملات أكثر مع الناس من مختلف الفئات ومن المؤكد أن المدرسه كلما زاد عمرها سوف تضيف الكثير بالنسبه لى.
فى نهاية هذا الحوار الممتع أحب أن أشكرك على مااعطيته لنا من وقتك ونتمنى دوام التوفيق لك ونسعد دائما لرؤيتكم فى افضل حال ويشرف مجتمعنا أن يكون لديه نماذج لشباب ناجحين مثلك متمنين من الله ان تصل لكل ماتطمح اليه.

 التعليقات

  1. يقول شروق اشرف سمير:

    ❤❤❤

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33408379
تصميم وتطوير