الأربعاء الموافق 17 - يوليو - 2019م

” بوتين” فى طهران للمرة الخامسة

” بوتين” فى طهران للمرة الخامسة

2ce177e9de1e474cbef13d5f9b824493

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران اليوم للمشاركة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، ولقاء نظيره الإيراني حسن روحاني، للمرة الخامسة منذ تسلمه الرئاسة الإيرانية عام 2013.
وستتناول محادثات الجانبين تعزيز التعاون في المجالات العسكرية والاقتصادية والتقنية المختلفة. وبلغ حجم التبادل بين البلدين العام الماضي الى 1.5 بليون دولار، بزيادة قدرها 5 في المئة عن العام 2013، إلا أن الرئيسين الإيراني والروسي اتفقا خلال آخر لقاء بينهما إلى رفع مستوى التبادل بين بلديهما إلى 37 بليون دولار.
وقال السفير الروسي في طهران لوان جاكاربان إن موسكو قدمت إلى الجانب الإيراني اقتراحات للتعاون في مجال توسيع محطة «بوشهر» النووية التي تعمل على إنتاج الطاقة الكهربائية، إضافة إلى التعاون في حوض بحر قزوين في مجال استخراج النفط والغاز.
ويشكل التعاون العسكري الروسي – الإيراني، نقطة مهمة في تعزيز العلاقات، نظراً إلى الأهمية التي توليها لإيران لهذا التعاون، على خلفية المقاطعة المفروضة عليها في مجال التسليح.
وتسعى إيران إلى الحصول على منظومة صواريخ «أس 300» الروسية التي أبرمت عام 2007، صفقة لشرائها، تعثرت نتيجة قرارات مجلس الأمن وضغوط مارستها الولايات المتحدة وإسرائيل على روسيا للحيلولة دون إتمام الصفقة.
غير أن السفير الإيراني في موسكو مهدي سنائي ذكر الأسبوع الماضي، أن البلدين توصلا إلى اتفاق نهائي في شأن بيع المنظومة الدفاعية، لافتاً إلى أن محادثات بين البلدين تجري حالياً للتعاون في مجال الـ « نانو تكنولوجي» واستخدامات الليزر.
وأشارت المصادر إلى أن تنفيذ صفقة الصواريخ، سيفتح الباب أمام تعاون أكبر في المجال العسكري حيث ترغب إيران في شراء معدات عسكرية أخرى.
ويرى البعض أن زيارة بوتين لن تنحصر في إطار مشاركته في منتدي الدول المصدرة للغاز، وإنما ستتم مناقشة مجالات التعاون بين البلدين، إضافة إلى توقيع عدد من مذكرات التفاهم والتعاون، «ما يدل على رغبة مشتركة في توسيع آفاق التعاون في مجالات مختلفة .
كتب \ أحمد سمير

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32578249
تصميم وتطوير