الإثنين الموافق 30 - نوفمبر - 2020م

بعوضة النمر تثير الرعب في الجزائر ورفع حالة التأهب في المستشفيات

بعوضة النمر تثير الرعب في الجزائر ورفع حالة التأهب في المستشفيات

إيمان البدوى

 

شهدت بعض مدن شمال الجزائر حالة من القلق والاستنفار لدي جموع الشعب الجزائري بعد انتشار بعوضة النمر القادمة من ايطاليا وأسبانيا ،

حيث أعلنت وزارة الصحة الجزائرية عن رفع حالة الطواريء بجميع الوحدات الصحية للوقوف علي حالة الاصابات ودراسة الحشرة لتقييم كيفية العلاج من لسعتها.

 

وتوافد حتى الآن أكثر من 4 آلاف مواطن على المراكز الصحية للفحص بشأن الإصابة بلدغات يعتقد أنها من بعوضة النمر. وأكد الدكتور المختص فى علم الحشرات، سعيد شوقى بوبيدي، أن انتشار بعوضة النمر فى الجزائر خلال الآونة الأخيرة حالة استثنائية تعود إلى تساقط الأمطار الأخيرة التى جعلت البعوض يتكاثر بشكل كبير بسبب تجمع المياه الراكدة. وأفاد المختص بأن أول ظهور للبعوضة فى الجزائر يعود إلى عام 2015 قادمة من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا لتنتشر عبر عدة مدن شمالية. وتعرف بعوضة النمر بلدغتها الحادة التى تسبب احمرارا وحكة وانتفاخات لأصحابها، بالإضافة إلى قدرتها على نقل فيروس حمى الضنك الذى يعتبر فيروسا قاتلا وكذا فيروس “شيكونغونيا” الذى يسبب التهابا فى المفاصل. ونصحت وزارة الصحة المواطنين بالتوجه نحو المركز الصحى الأقرب إليهم فى حال بروز أعراض مقلقة جراء هذه اللسعات.

 

 

#ماذا_تفعل في حالة لدغة البعوضة النمر؟

في حالة لدغة البعوضة النمر :

1. لا داعي للذعر ، عادةً ما تكون اللدغة غير ضارة تمامًا.

2. قارن الحشرة بوصف بعوض النمر على الإنترنت.

3. إذا كنت في شك ، احمرار أو حكة أو حمى ، استشر الطبيب.

#بعوض_النمر :

من السهل التعرف على بعوضة النمر من خلال خطوطها السوداء والبيضاء الواضحة على الجسم والساقين. إنها تطير وتلدغ خلال اليوم (البعوضة النهارية) ، فهي صغيرة (أقل من 1 سم) وغير متوازنة إلى حد ما.

#خطر_الإصابة بحمى الضنك dengue أو الشيكونغونيا chikungunya :

يجب أن تعلم أن لدغة بعوضة النمر يمكن أن تنقل حمى الضنك أو الشيكونغونيا فقط إذا كان البعوض قد أصاب شخصًا مريضًا من قبل. طالما أنه لا يوجد وباء من حمى الضنك أو الشيكونغونيا في منطقتك ، فمن المحتمل ألا يكون هناك خطر لهذه الأمراض. إذا كنت في شك ، استشر الطبيب.

#ما هي أعراض اللدغة؟

بشكل عام ، يمكن أن تشعر بلدغة البعوض عندما تلدغ . والحكة مثل البعوض العادي. لدى بعض الناس ، تسبب لسعات ناموس البعوض بقع حمراء أكبر من البعوض الشائع.
إذا كان لديك أي شك ، لا تتردد في الاتصال بالصيدلي أو بالطبيب ، فإنه يمكن أن ينصح لك.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام العلاجات الكلاسيكية لتهدئة لسعات البعوض الحكة.
في بعض الحالات (الأشخاص الذين يعانون من الحساسية) ، قد تتطلب الأمر علاجًا بالكورتيزون لتخفيف الحكة.

#أعراض_حمى_الضنك_أو_الشيكونغونيا :

إذا كنت قد تعرضت للعض من بعوضة النمر التي كانت تحمل فيروس الشيكونغونيا أو حمى الضنك ، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بهذا الفيروس. يتميز هذان المرضان بشكل رئيسي ب #ارتفاع_في_درجة_الحرارة ، بالإضافة إلى #آلام_المفاصل ، ( قد تكون مصحوبة أيضًا بأعراض أخرى.

#محاربة البعوض النمر :

لمحاربة البعوض النمر ، يجب أن تتصرف بشكل رئيسي على طول محورين :

* إزالة جميع المياه الراكدة من بيئتك لمنع نموها المفرط.

* استخدام المواد الطاردة والفخاخ للحد من انتشارها.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 45994319
تصميم وتطوير