السبت الموافق 04 - ديسمبر - 2021م

بعد تأكيد فوزه في كاليفورنيا ..بايدن يحصد الأصوات اللازمة لإعلان فوزه رسمياً

بعد تأكيد فوزه في كاليفورنيا ..بايدن يحصد الأصوات اللازمة لإعلان فوزه رسمياً

عبدالعزيز محسن

 

حصل الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، على ما يكفي من أصوات المجمع الانتخابي ليعلن رسمياً فوزه في الانتخابات الرئاسية.

من المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي البالغ عدد أعضائه 538 يوم 14 ديسمبر ، لإعلان الفائز بالسباق الرئاسي، بينما يستعد بايدن لأداء اليمين في 20 يناير على المنصة التي تم بناؤها على درجات مبنى الكونغرس الأمريكي.

عدد أصوات المجمع الانتخابي كافية
فقد أوضحت وكالة أسوشيتد برس أن بايدن أمّن الأصوات المطلوبة في المجمع الانتخابي البالغ عدد مقاعده 538، بعد تأكيد ولاية كاليفورنيا فوزه في التصويت.

إذ قالت إن الولاية صادقت على انتخاباتها الرئاسية يوم الجمعة، وتعهد أعضاؤها في المجمع الانتخابي البالغ عددهم 55 بالتصويت للمرشح الديمقراطي، ومنحه رسمياً أغلبية المجمع اللازمة للفوز بالبيت الأبيض.

وفق إحصاء الوكالة الأمريكية، فإن تأكيد سكرتير ولاية كاليفورنيا، ألكس باديلا، فوز بايدن في الولاية رفع رصيده حتى الآن في المجمع الانتخابي إلى 279.

مع العلم أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن، في وقت سابق من شهر نوفمبر الماضي، أنه سيغادر البيت الأبيض إذا أكد المجمع الانتخابي فوز جو بايدن.

بايدن يوسِّع فارق الأصوات الشعبية مع ترامب
من جهة أخرى، قالت شبكة “سي إن إن” (CNN) الأمريكي، إن بايدن وسَّع فارق الأصوات الشعبية أمام منافسه الرئيس دونالد ترامب بأكثر من 7 ملايين صوت.

أضافت الشبكة الإخبارية أيضاً أن هذا الفارق قد يستمر في الاتساع مع استمرار فرز الأصوات في عدد من الولايات، وأوضحت أن بايدين حصل على نحو 81 مليوناً و200 ألف صوت، وهو أكبر عدد من الأصوات يحصل عليها مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة.

كما أشارت “سي إن إن” إلى أن ترامب فاز بنحو 74 مليوناً و200 ألف صوت، مما يجعله ثاني مرشح يحصل على أعلى عدد من الأصوات في التاريخ الأمريكي بعد بايدن.

بايدن البالغ 78 عاماً سيؤدي اليمين ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة في 20 يناير 2021. وقال بايدن إنه يتوقع أن يكون حفل التنصيب “شيئاً أقرب إلى مؤتمر (الحزب الديمقراطي) منه إلى حفل التنصيب المعتاد”. ومؤتمر الديمقراطيين عقد في غالبيته افتراضياً بسبب جائحة كوفيد-19.

حفل تنصيب افتراضي
في محاولة لضمان “سلامة” الجميع بمواجهة فيروس كورونا، قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الجمعة إنه يتوقع أن يتخذ حفل تنصيبه شكلاً افتراضياً إلى حد كبير، أي دون التجمعات التي عادة ما تضم في واشنطن آلاف الأشخاص.

كما أوضح، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: “سنتّبع ما يقوله العِلم وتوصيات الخبراء حول كيفية الحفاظ على سلامة الناس”، في وقت تُسجّل الولايات المتحدة فيه أرقاماً قياسية بفيروس كورونا. مضيفاً “لذلك من المستبعد أن يكون لدينا مليون شخص” في متنزه المول.

كما أضاف “أظن أنه لن يكون هناك على الأرجح حفل تنصيب ضخم في جادة بنسلفانيا”. وأوضح “أعتقد أنه ستكون هناك مراسم على المنصة لكن لا أعلم كيف سيتم الأمر”.

يذكر أن الرؤساء سابقاً كانوا يؤدون القسم خلال مراسم تقام في مساحات خارجية في مبنى الكابيتول الأمريكي أمام أسلافهم. لكن الرئيس دونالد ترامب رفض تأكيد حضوره الفعالية ويواصل رفضه الإقرار بخسارة الانتخابات.

كما رأى بايدن أن “الناس يريدون أن يحتفلوا.. أن يكونوا قادرين على القول إننا سلمنا المقاليد، ونمضي قدماً، الديمقراطية تعمل”. وقال إنه متأكد من أمر واحد موضحاً “في خطاب تنصيبي سأطلب من الناس الالتزام بوضع الكمامات لمئة يوم”.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55711343
تصميم وتطوير