الجمعة الموافق 23 - أغسطس - 2019م

بعد إدعاء فاطمة ناعوت بأن البابا شنودة الثالث اوصى لها بسبحته .. قيادات الكنيسة تتكلم

بعد إدعاء فاطمة ناعوت بأن البابا شنودة الثالث اوصى لها بسبحته .. قيادات الكنيسة تتكلم

كتب / جرجس بشرى

بعد موجة الغضب العارمة التي اجتاحت قطاعات كبيرة من الاقباط والمسلمين في الداخل والخارج ، بسبب إهانة فاطمة ناعوت لاقباط مصر.

الذين انتقدوها ووصفوها بالمتاجرة بحقوق الاقباط ، وبعد غضب قطاع كبير من المسلمين والأقلام الصحفية النزيهة والأصوات الإعلامية من مسلمي مصر الذين انتقدوا انتهازيتها ، وبعد خروج المتحدث الإعلامي للكنيسة القبطية ، القس بولس حليم مؤكدا ان الكنيسة ليست طرفا في اي خلافات بين ناعوت والآخرين ، بعد محاولة الزج بقيادات عليا في الكنيسة لم تذكر اسمهم والتصريح على لسانهم بان من ينتقدونها خلية منشقة متطرفة ضد الدولة والباباوات والرئيس السيسي .

وتاكيد المتحدث الرسمي للكنيسة على أن الكنيسة لا تعلم من هي هذه القيادات التي تتحدث عنها ناعوت محبطا فتنة كبيرة بهذا التصريح الحكيم كانت ستنشب بين الاقباط والكنيسة وبين الأقباط والدولة ، إلا انه بعد كل هذا حاولت ناعوت العودة للمشهد القبطي من جديد بعد مطالبة الاقباط لها بعدم الدفاع عنهم ، .. حاولت ناعوت كعادتها ان لا تخسر ما تجنيه من مكاسب نتيجة حديثها عن الاقباط وحقوقهم ، وهي مكاسب كثيرة ، خاصة بعد تخلي المسلمين عنها بعد إهانة شعيرة الاضحية الإسلامية ، ووصف حلم خليل الله إبراهيم بانه كان كابوسا ، وبعد مطالبتها يزواج المسلمة من مسيحي ، بعد ان حاولت في ٢٠١١ محاولة تزويج خادمة مكرسة من الإسكندرية عريس مسلم .. محاولة ظهور ناعوت هذه المرة كان بمحاولة استعطاف بسطاء الاقباط الذين لا يعرفون تاريخها وما تشوبه من علامات استفهام مرعبة .

حيث استدعت ناعوت للمشهد قصة السبحة التي قالت أن البابا الراحل الانبا شنودة الثالث قد اوصى بان تعطى لها ، عبر احد الشمامسة على حد قولها ، حيث قالت ان البابا شنودة اهداها سبحته ، وهذا معناه ان قداسة البابا شنودة الثالث كانت لديه سبحة خاصة به وتم اهداؤها لفاطمة ناعوت عبر وسيط ( شماس ) وهو الامر الذي جعل الاقباط يردون عليها عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك .

خاصة وأن بابا الكنيسة القبطية وهي من اعرق الكنائس في العالم عندما يوصي بسبحته( جدلا ) او باي شيء لشخص ومن ديانة اخرى فيجب على الاقل أن تكون،قيادات الكنيسة الاساقفة وسكرتارية البابا على علم بهذا.

الحدث .. لقد ثار الاقباط و رواد التواصل الإجتماعي منهم على سبحة ناعوت مؤكدين ان ما تقوله عن إهداء البابا شنودة الثالث لها سبحته الخاصة ، هي قصة مختلقة ووهمية تحاول ناعوت التقرب بها للاقباط مجددا بعد أن خسرت كل شيء ، كما خرج سكرتير البابا شنودة الثالث القس بولس الانبا بيشوي يكذب ناعوت ويؤكد ان البابا شنودة الثالث لم تكن لديه مسبحة ” سبحة “، ومن جهتنا لم نكتف فقط برد سكرتير البابا شنودة الذي كذب الامر ،بل حاولنا توثيق الواقعة لنبين صحة ما تقوله ناعوت ومن عدمه وعلى لسان قيادات كنسية مقربة للبابا شنودة الثالث شخصيا وعلى لسان قيادة مرموقة من مجلس الكنيسة الكاثوليكية بمصر .

حيث اكد لنا الاب بولس جرس ، احد أباء الكنيسة الكاثوليكية بمصر و الأمين العام لمجلس كنائس مصر أن السبحة أصلا إبتكار كاثوليكي ، وتتكون من 5 أسرار كل سر يحوي أبانا الذي و10 مرات السلام الملائكي وينتهي بالمجد للأ ب والإبن والروح القدس ، ولم نكتف بدورنا بتصريح الأب بولس جرس بل نضع بين يدي القاريء مقولات لأباء عظام في الكنيسة الكاثوليكية عن السبحة أو المسبحة الوردية ، حيث يقول البابا القديس يوحنا ٢٣ عنها ” إن الوردية المقدسة هي مجد الكنيسة الكاثوليكية الرومانية تاخذ رتبتها بعد القداس الإلهي والأسرار المقدسة مباشرة ” ، كما انه بحسب الكنيسة الكاثوليكية فان السيدة العذراء مريم هي التي أوصت بصلاة المسبحة الوردية للقديس عبد الأحد لكي يصلي بها المؤمنين في صلواتهم .

ومن هنا يتبرهن للجميع أن المسبحة هي إبتكار كاثوليكي وليس أرثوذوكسي ، إلا أن لم نكتف أيضا بذلك لنؤكد القصة المختلقة التي نسجتها ناعوت عن إهداء البابا شنودة الثالث سبحته الخاصة لها حيث استطلعنا اراء اساقفة كبار في الكنيسة االقبطية الارثوذكسية حول هل أهدى أو اوصى قداسة البابا شنودة الثالث بسبحته ل ” فاطمة ناعوت أم لا ؟ حيث أكد لنا في تصريح خاص نيافة الانبا مكاريوس أنه لم يسمع شيئا من هذا القبيل على الإطلاق ، كما أكد لنا نيافة الانبا ارميا الاسقف العام وسكرتير قداسة البابا شنودة الثالث شخصيا ما يؤكد أن البابا لم يكن يمتلك سبحة من الأساس بقوله في عبارة وجيزة ” السبحة كاثوليكي ولك أن تفهم الباقي ” وهو تصريح مختصر وحكيم ولبق من قيادة كنسية .

في السياق ذاته اكد لنا أحد الأشخاص الذين خدموا بالمقر البابوي بدير الانبا بيشوي لفترة كبيرة بقوله ” البابا لم يكن لديه سبحة ، كنت باشوفه فترات طويلة و كمان اغلبيتها كان بيبقي لوحده وكتير كنت اشوفه بيتمشى في المقر ساعة الغروب وعمري ما شوفته ماسك سبحه “

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 33541017
تصميم وتطوير