الجمعة الموافق 19 - يوليو - 2019م

بسام راضي :موقع مصر المتميز يمثل الأهمية الكبري لمبادرة ‘الحزام والطريق’|فيديو

بسام راضي :موقع مصر المتميز يمثل الأهمية الكبري لمبادرة ‘الحزام والطريق’|فيديو

عبدالعزيز محسن 

 

 

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن ‘مصر تمثل أهمية كبري لمبادرة ‘الحزام والطريق’، نظرا لموقعها المتميز، حيث يوجد بها قناة السويس التي تربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، بالإضافة إلي مشروع محور القناة الطموح الذي تنفذه مصر، ويشتمل علي مناطق صناعية وأخري اقتصادية، فضلا عن مشروعات الطاقة التي من شأنها أن تجعل مصر مركزا للطاقة بشرق المتوسط، كذلك الموانئ التي يتم تنفيذها بمصر الآن في نطاق محور قناة السويس والبحر المتوسط، وهو ما يمثل أهمية كبري لتلك المبادرة التي أطلقتها الصين’.

 

ونوه السفير بسام راضي – في مقابلة مع قناة ‘إكسترا نيوز’ الفضائية، مساء اليوم السبت – بأن المبادرة تضم حوالي 65 دولة علي مستوي العالم، وبها حوالي 60% من تعداد العالم، و70% من الناتج المحلي العالمي’، مشيرا إلي أن هذه المبادرة أطلقتها الصين في عام 2013 كفكرة ومبادرة، وتم تفعيلها في أول مؤتمر عقد بالصين في عام 2017.

 

وأضاف أن الهدف الرئيسي لهذه المبادرة هو دعم الاقتصاد والتجارة البينية بين الدول ومد خطوط الاتصالات بينها، لافتا إلي أن مصر من أكثر دول العالم التي تمر عبرها تلك الكابلات البحرية الخاصة بالرقمنة والمعلومات الديجيتال.

 

وقال السفير بسام راضي ‘إن مبادرة الحزام والطريق من أهم المبادرات التي أطلقتها جمهورية الصين الشعبية، مشيرا الي أن المبادرة تهدف إلي دعم التجارة والاقتصاد بين 3 مناطق جغرافية في العالم هي آسيا وأفريقيا وأوروبا، ومن بينها الشرق الأوسط، كما تهدف إلي إنشاء محاور ضخمة ما بين الـ 4 مناطق المذكورة’.

 

وأضاف أن الحزام يعني الطريق البري وطريق السكك الحديدية الذي يربط ما بين الصين والدول الأوروبية، مخترقا آسيا الوسطي وصولا إلي فرنسا والمملكة المتحدة، عبر 6 محاور طرق برية، بالإضافة إلي 6 محاور أخري سكك حديدية في نفس المناطق.

 

وأوضح أن الطريق يعني الطريق البحري، الذي يمتد من الصين عبر بحر الصين الجنوبي إلي المحيط الهندي، ومن المحيط الهندي إلي القرن الأفريقي، إلي باب المندب، ثم قناة السويس، ثم البحر المتوسط، وصولًا إلي القارة الأوروبية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32657256
تصميم وتطوير