الأربعاء الموافق 27 - يناير - 2021م

«برلماني» يسأل الحكومة عن أسباب عدم زراعة الأراضي المخصصة للحزام الأخضر حتى الآن

«برلماني» يسأل الحكومة عن أسباب عدم زراعة الأراضي المخصصة للحزام الأخضر حتى الآن

محمود عشري

 

 

تقدم المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب، بسؤال إلي الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلي وزير الزراعة، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن «أسباب عدم زراعة الأراضي المخصصة للحزام الأخضر حتى الآن».

وقال المهندس أكمل قرطام إن القطاع الزراعي المصري يمثل أحد أهم الدعائم الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي، وتظل الزراعة في مصر لها تأثير وأهمية كبيرة في الاقتصاد المصري وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي والقومي لكونها مصدراً أساسياً للغذاء.

وأشار “قرطام” إلي أن إجمالي مساحة الأراضي الزراعية بمصر حوالي (10.5) مليون فدان، منها حوالي (6) ملايين فدان فقط بالأراضي الطينية القديمة، وفقدنا (400) ألف فدان منذ عام 1983 وحتى الآن، منها نحو 90 ألف فدان بعد ثورة يناير 2011، كما فقدنا أراضي خصبة بنحو (2901) فدان هذا العام فقط لمشاريع النفع العام وخدمة الإنتاج الزراعي.

وأضاف رئيس حزب المحافظين :« من أجل ذلك كان الاتجاه إلي الأحزمة الزراعية حول المدن الجديدة لتحسين أداء البيئة، ومعالجة التغيرات المناخية، إضافة إلى المنفعة الاقتصادية التي تتجلى بتوفير فرص العمل والمساهمة في خفض أسعار المنتجات الزراعية بواسطة زيادة المشاتل والمساحات الخضراء، لافتًا إلي أنه على الرغم من فوائده الكثيرة، إلا أن الجهات الزراعية المسؤولة تتجاهل تنفيذ مشاريع الحزام الأخضر.

وتابع :«توجد في مصر العديد من الأراضي المخصصة كأحزمة خضراء ومنها الحزام الزراعي بمدينة 6 أكتوبر وتبلغ مساحة منطقة الحزام الأخضر (17) ألفا و(21)فداناً، تمتد بطول المدينة من طريق مصر- الإسكندرية الصحراوى»

وتساءل أكمل قرطام :«ما هي أسباب عدم زراعة الأراضي التي لم يتم زراعتها حتى الآن وتدخل ضمن “الحزام الاخضر”؟، ولماذا لم يتم استغلال أراضي الحزام الأخضر في تحسين البيئة في المناطق الحضرية؟، وما سبب تحول بعض مناطق الحزام الأخضر بالسادس من أكتوبر إلي مبان سكنية؟، وما هو العائد على الدولة؟، ولماذا لم يتم مناقشة هذا الموضوع فى اللجنة المختصة فى مجلس النواب؟.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47569108
تصميم وتطوير