الأربعاء الموافق 14 - أبريل - 2021م

” برلماني ” يتقدم ببيان عاجل بشأن المصريين في الخارج الراغبين في العودة لارض الوطن

” برلماني ” يتقدم ببيان عاجل بشأن المصريين في الخارج الراغبين في العودة لارض الوطن

محمود عشري

 

 

‎قال النائب هيثم الحريري أنه عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، و المادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس ، أتقدم بالبيان العاجل التالي بشأن المصريين العالقين بالخارج والراغبين في العودة الي ارض الوطن

وتابع النائب هيثم الحريري بأهتمام كل الخطوات التي قامت بها الحكومة لتسهيل عودة المصريين في الخارج منذ بداية الأزمة، وهي إجراءات جديرة بالتحية والتقدير.

ومع تزايد انتشار عدوي الفيروس في الكثير من الدول ونتيجة القرارات والاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها هذه الدول، حيث تزايد بشكل كبير جدا أعداد المصريين المتواجدين في الخارج الراغبين في العودة الي مصر والذي يمثل العالقين منهم نسبة ضئيلة جدا.

 

 

وهناك الكثير من المصريين الذي تم إنهاء عملهم في الخارج اختياريا او إجباريا، والذين تم تخفيض رواتبهم لإجبارهم علي المغادرة وأصبح دخلهم لا يكفي الإقامة والطعام والشراب، والمدرسين والطلاب الذين انتهي العام الدراسي بالنسبة لهم ولم يعد بإمكانهم البقاء في الخارج، والمخالفين لشروط الإقامة في هذه الدول، وكثير من الحالات اخري حيث اصبح بالنسبة اليهم العودة الي الوطن امر بالغ الأهمية نظرٱ لعدم تحمل أعباء المعيشة بالخارج .

وغني عن الذكر وربما ليس هذا هو وقت التذكير بالدور الوطني للمصريين في الخارج في دعم الدولة المصرية اقتصاديًا وسياسيًا علي مدار العقود الماضية، وبغض النظر عن هذا الأمر فان عودة المصريين في الخارج هو حق دستوري لهم وواجب ملزم علي الحكومة المصرية.

وقال الحريري من المهم والضروري ان نتفهم ونقدر ان هناك من المصريين الراغبين في العودة من لا يستطيع تحمل تكاليف الإقامة المبالغ فيها في العزل الصحي، وان ظروف بعضهم المادية لا يجب ان تكون مانعًا لعودتهم خاصة بعد تدخل مؤسسة الرئاسة وإعلانها عن تحمل صندوق تحيا مصر تكاليف الإقامة في العزل وهو قرار نحترمه ونقدره ونشكر رئيس الجمهورية علي إصداره. وأن هناك بدائل عديدة يمكن استخدامها أماكن للعزل الصحي مثل المدن الجامعه والفنادق والمدن الشبابية التابعة لوزارة الشباب والمدارس وغيرها.

 

 

وأضاف الحريري حجم الضغوط علي الأطقم الطبية، ولكن يمكننا الاستعانة بإجراء تحاليل في الخارج قبل العودة وإجراء تحليل سريع في المطار فور العودة، علمًا ان الغالبية من المصريين في الخارج مطبق عليهم العزل الصحي بشكل صارم، واخيرا فان العناية والاهتمام بصحة ب ١٠٠ مليون مصري لن يكون من الصعب اضافة بضع مئات من آلاف المصريين في الخارج.

وطالب الحريري رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الخارجية والسيدة وزيرة الهجرة بسرعة اتخاذ اللازم لعودة كل المصريين الراغبين في العودة الي ارض الوطن وليس فقط العالقين.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 49438686
تصميم وتطوير