السبت الموافق 22 - يناير - 2022م

برلمانية : ضمان الدوله وتعهدها بتوفير طرق التعليم المناسبة لفئات ذوى الهمم

برلمانية : ضمان الدوله وتعهدها بتوفير طرق التعليم المناسبة لفئات ذوى الهمم

 

كتب : محمد مصطفى

قالت النائبه نجلاء العسيلي؛ عضو لجنة التعليم؛ وعضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الجمهورى؛ ان احتفالية “قادرون بأختلاف” أظهرت مدى دعم الدولة لذوى الهمم؛ وعلى الجانب الإخر أظهرت مواهب متعددة؛ في الفن والرياضة والأبتكار؛
وأضافت النائبه؛ ان الرئيس فاجأ الجميع بمنحه حزمة من القرارات لصالح ذوى الهمم؛ وهم يقدرون بأكثر من 13 مليون مواطن؛ أي 13% من التعداد السكانى لجمهورية مصر العربية؛ وهى قوة لايستهان بها؛ وحسن فعل الرئيس بأدماجهم في الحياة العامه؛ وفتح لهم الباب على مصراعية في العمل وممارسة الرياضة وتجهيزقرى حياة كريمة بالكود المصرى للإعاقة من(سمعى –بصرى – حركى)
واشارت “العسيلي” انه من المهم اعداد الكوادر التعليمية وتثقيفها وصقلها بطرق التدريس لذوى الهمم؛ لأن كل فئة منهم تحتاج الى طريقة معينه؛ وصولا لدعم الدولة الخدمات التعليمية المتنوعة، وتوفير الأدوات والسبل التربوية الخاصة لذوى الهمم، حتى يتم تفعيل دورهم التنموي في المجتمع بشكل كامل.
واكملت “العسيلي”؛ انه لابد من تفعيل القانون؛ الذي لم يطبق منه سوى 30% على الأكثر؛ وينص القانون على الحقوق والرعاية، والفرص المتساوية لهم في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، والتدريب والتأهيل، ويهدف إلى ضمان حقوقهم وتوفير جميع الخدمات في حدود قدراتهم وإمكاناتهم.
واشارت “العسيلي”؛ ننتظر بأمل ان يحوزوا ذوى الهمم على فرص متكافئة في التعليم؛ والتدريب المهنى؛ وتعليم الكبار؛ والتعليم المستمر؛ سواء كان ضمن النظام التعليمي او في صفوف خاصة ؛ توفير المنهج الدراسي بلغة الإشارة، أو طريقة برايل، أو بأي وسائل أخرى حسب مايلزمهم .
واكدت “العسيلي” على أهمية ضمان الدولة لتعليمهم وفق نظام التربية الخاصة لذوى الهمم وتصميم برامج خاصة وضمان حصولهم على التعليم بصورة كاملة.

واكملت “العسيلي”؛ لابد من التأكد من توفير رعاية طبية ذات جودة عالية؛ وخدمات اجتماعية، وتعزيز الوعي العام؛ والمساهمة بدمج ذوى الهمم في المجتمع، والتأكيد على مشاركتهم في التنمية الاجتماعية.
وأختتمت “العسيلي”؛ اذا كان نظام التعليم المصرى يفتقر الى تخصصات رئيسية وفرعيه لتعليمهم؛ فلابد من توفيرها والأستعانة بخبرات اجنبية في هذا الصدد؛ وافتتاح تخصصات فرعية لتعليمهم من قبل الجامعات والمعاهد.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 57008041
تصميم وتطوير