الجمعة الموافق 03 - ديسمبر - 2021م

بايدن ينقل الصلاحيات الرئاسية إلى نائبته هاريس مؤقتا

بايدن ينقل الصلاحيات الرئاسية إلى نائبته هاريس مؤقتا

بايدن ينقل يسلم الصلاحيات الرئاسية إلى نائبته هاريس مؤقتا

عبدالعزيز محسن

قالت المتحدثة باسم  البيت الأبيض، جين ساكي، في بيان، إن الرئيس جو بايدن سينقل السلطة إلى نائبته كاملا هاريس، الجمعة، في الفترة التي سيبقى خلالها تحت التخدير لإجراء منظار للقولون في إطار الفحص الطبي السنوي للرئيس.

من المقرر أن يتوجه بايدن، الذي سيحتفل السبت 20 نوفمبر، بعيد ميلاده الـ79، في وقت لاحق من الجمعة، إلى مركز والتر ريد الطبي بولاية ماريلاند بهدف إجراء فحص طبي روتيني.

إذ سيبقى بايدن خلال هذه الفترة، التي تتسلم فيها “هاريس” لأول مرةٍ صلاحياته الرئاسية، تحت التخدير لإجراء منظار للقولون، في إطار الفحص الطبي السنوي للرئيس.

فيما أشارت ساكي إلى أن هاريس ستؤدي مهام الرئاسة من مكتبها في الجناح الغربي من البيت الأبيض.

وأضافت المتحدثة باسم  البيت الأبيض : “كما كان الحال عندما أجرى الرئيس جورج دبليو بوش الإجراء نفسه في عامي 2002 و2007، وفي أعقاب العملية المنصوص عليها في الدستور، سينقل الرئيس بايدن السلطة إلى نائب الرئيس لفترة وجيزة من الوقت”.

كما لفتت المتحدثة إلى أن البيت الأبيض سيصدر ملخصاً لنتائج فحص بايدن الجسدية في وقت لاحق من الجمعة.

جدير بالذكر أن بايدن هو أكبر رئيس بتاريخ الولايات المتحدة سناً في الوقت الذي أدى فيه اليمين، وكان عمره مصدراً لهجمات الجمهوريين، وقد جعل نتائج حياته البدنية السنوية نقطة اهتمام.

وينص الدستور الأمريكي على نقل الرئيس صلاحياته إلى نائبه لفترة وجيزة، عندما يكون محل فحوصات طبية، تتطلب نقله إلى المستشفى.

على الرغم من استمرار التكهنات بشأن ما إذا كان بايدن سيخوض انتخابات الرئاسة مجدداً في عام 2024، فإنه قال سابقاً إنه يتوقع أن يقدم على ذلك جنباً إلى جنب مع نائبته هاريس.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
إعلان بنك مصر

إعلان بنك مصر

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 55691035
تصميم وتطوير