الجمعة الموافق 25 - سبتمبر - 2020م

بالمستندات فساد مالى بكلية العلوم جامعة العريش واسناد التحقيق للجهة المخطئة

بالمستندات فساد مالى بكلية العلوم جامعة العريش واسناد التحقيق للجهة المخطئة

إيمان البدوى 

 

 

 

حصلت جريدة البيان على عدد من المستندات الخاصة بلجنة جرد كلية العلوم جامعة العريش حيث أوضحت المستندات
فساد مالى وادارى واهدار للمال العام بالملايين حيث تم اكتشاف مستندات تشير بما لا يدعو مجال للشك الى ان العديد من الأجهزة العلمية واجهزة الحاسب الالى وغيرها بكلية العلوم جامعة العريش قد تم شراؤها على الورق ولم يتم استلامها او توريدها للكلية والبعض منها تم استلامه ولكن تبين بالفحص انها غير مطابقة للمواصفات الفنية وبقيم اعلى بعشرات المرات من اعلى قيمة سوقية له حيث وصلت فى بعض الحالات الى ثمانى عشر ضعف. لذلك تحرك الدكتور عميد كلية العلوم بجامعة العريش – حين ذاك) مباشرة بتشكيل لجنة لعمل جرد يتكون من عشرون عضو هيئة تدريس ومعاونيهم وواحد موظف ادارى لعمل جرد لجميع الأجهزة العلمية بالكلية.
وبعد الانتهاء من الجرد واباع الأعراف والتقاليد الجامعية بعدم تخطى الأستاذ الدكتور حبش النادى رئيس الجامعة
فى 17 يونيو 2019 . وبعدها تنامى لعلم الكثيرين بعد تقديم التقرير بحوالى ثلاثة اشهر ان رئيس الجامعة قام بتكليف الاستاذ الدكتور عبد المقصود الاستاذ بالكلية قائما بعمل عميد لكلية العلوم ضاربا بعرض الحائط الاعراف والقوانين المتبعة والتى تنص على ان يستكمل العميد المنتهية فترة تكليفه لحين اجراء ترشيحات لمنصب العمادة وقد قام بتشكيل لجنة معظمها من ادارى الجامعة لعمل جرد جديد لكلية العلوم فى محاولة منه لافساد الجرد الحقيقى الذى استمر على مدار اربعة اشهر. وهو يسعى الان لمنع العميد السابق من الترشح مجددا من خلال تواجده فى لجنة التقييم تحت مسمى تسريب فقرات من التقرير على صفحات التواصل الاجتماعى مما يتنافى مع الواقع
حیث تم اكتشاف مستندات تشیر بما لا یدعو مجال للشك الى ان العدید من الأجھزة العلمیة واجھزة الحاسب
الالى وغیرھا بكلیة العلوم جامعة العریش قد تم شراؤھا على الورق ولم یتم استلامھا او توریدھا
للكلیة والبعض منھا تم استلامھ ولكن تبین بالفحص انھا غیر مطابقة للمواصفات الفنیة وبقیم اعلى
بعشرات المرات من اعلى قیمة سوقیة لھا .
وقد قام عميد الكلية ” العلوم” وقتها بعمل لجنة جرد لتقييم ماهو موجود بالمخازن مع قيمتها المكتوبة بالأوراق والمستندات المقدمة حيث تبين عدد من المخالفات .
منها وجود جهاز مرشح للمياة بمبلغ 525 دولار أى ان قيمته مايعادل 9450 فى ذلك الوقت وفقا لتسعير الدولار وليس كما هو مدون بالأوراق ب180 ألف جنيه مصرى .
كما تبين شراء عدد من الأجهزة وهى غير موجودة بالمخازن كما ذكر فى المحاضر والمستندات السابقة وهى بقيمة 620 ألف جنيه مصرى .
بالاضافة الى شراء أجهزة جديدة الا أنه تم استبدالها بأجهزة قديمة .
بالاضافة الى شراء سجاجيد أرضيات ومراوح وشاشات ليد وتبين عدم وجود عدد من الشاشات الليد .
بالاضافة الى أذونات شراء 150 ستارة تبين وجود عدد35 ستارة فقط بمعداتها وغير مطابقة للموصفات المكتوبة والمطلوبة للقسم وللحفاظ على المعدات .
بالاضافة الى شراء عدد من أجهزة الكمبيوتر والتى لم يتم التوصل لهذه الأجهزة وماوجد فقط 30 جهاز وبالفحص تبين أنها أجهزة قديمةمن جامعة السويس وليس كما هو مدون بالفواتير .
كما لم تعثر لجنة الجرد على عدد 20 مروحة حائط وعدد طابعة ليزر و5 مكانس كهربية و2 خزينة حديد كما هو مدون بالمستندات الخاصة بالشراء والمسجلة فى الدفاتر .
وقد تم تقديم شكوى على البوابة الألكترونية لمجلس الوزراء بتاريخ 26/12/2018 رقمها 1441127
وتم ايضا عمل شكوى فى الرقابة الادارية تاريخ تقديم شكوى الرقابة الادارية هو 9 سبتمبر 2019
رقم الشكوى: L382W85065
ومحضر ١٧ ح قسم أول العريش فى 13/9/2019 و يضم لمحضر ٥٥٠ نيابة العريش
وبلاغ للنائب العام 1184 / 2019 وارد سايرة بتاريخ 7 سبتمبر 2019.

 

 

 

 

 

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44101630
تصميم وتطوير