الثلاثاء الموافق 29 - سبتمبر - 2020م

بالفيديو.. المفكر المغربي عبد اللطيف اللعبي: طلبت منحي جواز السفر الفلسطينى دون رد

بالفيديو.. المفكر المغربي عبد اللطيف اللعبي: طلبت منحي جواز السفر الفلسطينى دون رد

سارة عويضة

 

 

 

قال الشاعر والمفكر المغربي عبد اللطيف اللعبي، إنه طلب من السلطات الفلسطينية منحه جواز السفر الفلسطينى إلا أنه لم يحصل عليه حتى الآن، مؤكدًا أن هذا الموقف أثر فى نفسه كثيرًا لأنه يعتبر نفسه شاعراً ومفكرًا فلسطينيًا.

وأضاف اللعبي خلال حواره ببرنامج “بيت ياسين” الذي يذاع على قناة الغد، أنه كتب كثيرًا فى الهموم والقضايا الفلسطينية وتناولها بعمق كبير مما جعل الجمهور يطلق عليه اسم شاعر ومفكر فلسطيني.

وأوضح اللعبي أن النخبة المغربية أكتشفت بشكل متأخر جدًا الاهتمام بالقضايا والعمق العربي، حيث أنه لم يكن حاضر ذلك في إنتاجهم الثقافي والأدبي والفكري، مؤكدًا أنه يعتبر مجلة “أنفاس” هى من أول المجلات التي عادت بالمغرب إلى عمقها العربي من حيث الإنتاج الثقافي والأدبي.

ويُعتبر عبد اللطيف اللعبي، كاتب وشاعر ومترجم مغربي ومهتم بالأدب الفرنكفونية، وعضو اتحاد كتاب المغرب، درس الأدب الفرنسي بجامعة محمد الخامس بالرباط، وأسس عام 1966 مجلة أنفاس، كما اهتم بالمسرح، حيث شارك سنة 1963 في تأسيس المسرح الجامعي المغربي.

وأعتقل اللعبي بسبب نشاطه السياسي سنة 1972، حيث كان من مؤسسي الحركة المتطرفة إلى الأمام، ولم يسترجع حريته إلا سنة 1980 على إثر حملة دولية واسعة، سنة 2009 حصل على جائزة غونكور الفرنسية للشعر، وفي سنة 2011 فاز بالجائزة الكبرى للفرانكفونية التي تمنحها أكاديمية اللغة الفرنسية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44224013
تصميم وتطوير