الإثنين الموافق 21 - أكتوبر - 2019م

بالصور والمستندات : مصرف إطسا ..ملاذ آمن لصرف سموم شركات الموت بالمنيا

بالصور والمستندات : مصرف إطسا ..ملاذ آمن لصرف سموم شركات الموت بالمنيا

كتب/ الرفاعى عيد

 

يتجرع نيل مصر أكثر من 12 ألف متر مكعب يومياً من مصب مصرف المحيط ، أو المعروف بمصرف إطسا بمحافظة المنيا والذى اكتسب شهرته من رائحته الكريهة التى يستنشقها المارة على طريق مصر أسوان الزراعى
المشكله أن الأزمة تفاقمت أضعاف ما كان عليه وظلت تتفاقم مع تشغيل مصنع سكر أبو قرقاص التابع لوزارة الإستثمار أو الشركة القابضة للصناعات التكاملية بصب نواتج صرف المولاس والمياه الزائدة من المصنع الذى يبعد أكثر من 60 كم من نهاية المصب.
مصرف المحيط أو المعروف بمصرف اطسا يخترق 5 مراكز إدارية فى المنيا من ديرمواس جنوباً وحتى مركز سمالوط وسط بطول 84 كم ،و بداياته من مدينة ديروط التابعة لمحافظة أسيوط وتحول المصرف من مياه الصرف الصناعى إلى مزيج من مياه الصرف الصحى والمخلفات البيئية والصرف الزراعى إلى أن وصلت كمية المياه التى لوثت النيل إلى 12 ألف متر مكعب يومياً تصب عند قرية اطسا البلد الواقعة على ضفاف النيل بمدينة سمالوط.
الأد” يقول مجدى عبدالعظيم أحد أهالى منطقة ماقوسة بالمنيا مصرف المحيط يعد كارثة بيئية وصحية تهدد جميع القرى الواقعة غرب محافظة المنيا على إمتداد المصرف الذى ينقل المياه المحملة بمخلفات الصرف الزراعى والصناعى والمبيدات والأخطر من ذلك أن مياه المصرف تصب فى نهر النيل مباشرة وعلى بعد مسافات قريبة من المصب تقع محطات مياه الشرب.
وأشار إلى أن المصرف يشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان ويتسبب فى إنتشار الناموس والذباب والأوبئة فى جميع القرى الواقعة على إمتداده بطول 150 كيلومتراً تبدأ من مركز ديروط التابع لمحافظة أسيوط جنوباً وينتهى بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا ويمر على مئات القرى الواقعة ما بين الطريق الزراعى مصر أسوان والظهير الصحراوى الغربى وقرى المنيا تتعرض لمآساة كبيرة بسبب هذا المصرف خاصة أنها تعد النقطة التى يتحول أمامها مجرى المصرف ناحية الشرق ليصب مباشرة فى النيل.
يقول المهندس مصطفى إسماعيل مدير عام إدارة شئون البيئة بالمحافظة محافظة المنيا تعانى خطر التلوث خاصة من مصرف إطسا المحيط فهو مصرف رئيسى يبلغ طوله 135 كيلو متراً من مدينة دير مواس جنوباً حتى العدوة شمال غرب مدينة المنيا وتختلف المسميات عليه بين كل مركز فعرضه 4 أمتار ونصف المتر وعمقه 7 أمتار.
وأضاف ان الكارثة خطيرة جداً لأن الأهالى وبعض المصانع ومحطات الصرف الصحى اتحدوا بصورة مفزعة من أجل انتشار التلوث فيقومون بإلقاء المخلفات الزراعية والصناعية والصحية فى المصرف مما أدى إلى تلوثه مما يعود بالضرر على صحة المواطنين والحيوانات ويتسبب لهم فى العديد من الأمراض العديدة.
وأوضح أن المحافظة عقدت العديد من اللقاءات مع الجهات المعنية مديريات وإدارات الزراعة والبيئة ومياه الشرب والصرف الصحى والمغطى وجهاز البيئة وأعضاء هيئة التدريس بكليتى الزراعة والعلوم للبحث عن مخرج هروباً من التلوث الذى يطارد المحافظة المنحوسة.
وأشار إلى أن رحلة التلوث تبدأ من جنوب المنيا وبالتحديد من قرية نزلة رومان التابعة لمركز أبوقرقاص الكائن بها شركة الصناعات التكاميلية مصنع سكر أبوقرقاص والذى يصب أكثر من 60% من نسبة المواد التى تلوث المياه وتقدر ب 5 آلاف متر مكعب يومياً بسبب إلقاء مخلفات سائلة غير معالجة من المصنع والتى تتضمن مواد كيماوية فى الغسيل فيصب بمصرف إطسا
مشيراً إلى أن الشركة تحتل نصيب الأسد فى التلوث وتليها محطة الصرف الصحى بمدينة المنيا الكائنة بقرية تلة زمام مركز المنيا فطاقة المحطة 40 ألف متر مكعب يومياً فى حين أن نسبة إستقبالها 100 ألف لتر مكعب بلغة الحساب هناك أكثر من 60 ألف لتر بدون معالجة يتم إلقاؤها فى النيل وجارى إنشاء محطة صرف بالظهير الصحراوى لحل تلك الكارثة بزراعة الغابات الشجرية على مساحة تقدر ب 120 ألف متر مربع بعد معالجة مياه الصرف.
وأضاف أن الخطر الثالث هو إلقاء سيارات الكسح المخلفات فى المصرف والترع الرئيسية والفرعية وأوضح أن السبب الرابع هو سلوكيات المواطنين وعدم وجود وعى فهناك من يلقى بالحيوانات النافقة ومخلفات المنازل فى المصرف كما يوجد صرف زراعى من نترات الفوسفات والمعادن الثقيلة بما تحمله من مخاطر فى المياه تؤثر بالسلب على صحة المواطن.
من جانبه أكد المهندس ممدوح على متولى وكيل وزارة الرى بالمنيا للبيان أن الزراعات تتأثر حتماً بتلوث المجارى المائية والترع وأن هذا التلوث ناتج عن السلوك الخاطئ للأهالى خاصة قاطنى القرى والمناطق الصناعية بالقائهم القمامة داخل المجارى والترع المغذية للزراعات وكذا إهمال الوحدات المحلية وعدم توفيرها وسائل لتجميع القمامة من منبعها.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35075147
تصميم وتطوير