الإثنين الموافق 21 - أكتوبر - 2019م

بالصور:اضراب عمال الدلتا للسكر كارثة لمزارعى البنجر

بالصور:اضراب عمال الدلتا للسكر كارثة لمزارعى البنجر

 كتب/ محمود عوض

خسارة بالملايين فى انتظار مزارعى البنجر فى ظل استمرار عمال شركة الدلتا فى اضرابهم عن العمل وافتراشهم ارضيات مداخل المصنع واما م البوابات لحين الموافقة على مطالبهم والتى تتمثل في زيادة بدل طبيعة العمل من 500 إلى 700 جنيه شهريا، وبدل الوجبة من 250 إلى 400 جنيه، و صرف أرباح 8 أشهر عن كل 100 ألف طن سكر، وصرف مكافأة نهاية موسم العصير 3 أشهر، وبزيادة الأرباح لـ40 شهرًا أسوة بمصانع الدقهلية للسكر ، كما طالبوا بمنحهم أسبوع كل عام بعد الموسم الذي تقوم الشركة بخصمه من رصيد الإجازات ، وتنفيذ ما توصلت إليه اللجنة المشكلة من قبل الإدارة لمساواة موظف الدلتا بالدقهلية، وتعديل جدل الحافز من الاستخلاص “الطن المشغول” والشوائب دون المساس بحوافز حوافز السائقين مع تعديل نسبة الزيادة السنوية 10%، وتعديل لائحة مكافأة نهاية الخدمة بأن يصرف 8.8 عن كل سنة خدمة، وزيادة مكافأة نهاية الموسم 3 شهور عن كل 100 ألف طن سكر إنتاج خال من الضرائب بالإضافة لـ 4 شهور أعياد ومدارس.

 

كما طالب العاملون بزيادة رصيد إجازات سنوية لـ7 أيام طبقا لقانون 47، ومنحهم إجازة الموسم من الشركة لمدة أسبوع دون الرجوع لإدارة الشركة، وتعديل اللائحة الطبية بكل ما فيها من أسعار وكشف وعمليات. يذكر أن مصنع سكر البنجر بالحامول، التابع لشركة الدلتا للسكر، أحد أكبر مصانع الجمهورية، يقع على مساحة 100 فدان، وينتج سنويًا 298 ألف طن سكر، بما يعادل 35% من معدل الإنتاج بمصر، ويعمل به نحو 2000 عامل كما ان اهم المطالب بالنسبة للعاملين اقالة رئيس مجلس الادارة عبد الحميد سلامة لبلوغة ال 84 سنة بخلاف اعتراض العمال على سياسة التجديد لمن بلغوا سن التقاعد واخرهم التجديد للمهندس جلال الغريب مدير عام المصانع بعد بلوغة السن القانونية وأشار المحتجون، إلى أن مطالبهم السابقة لم تتحق في ظل الإدارة الحالية، ومنها رصيد الإجازات، وغيرها من المطالب.

 

وهدد المحتجون، بمواصلة إضرابهم عن العمل، ما يؤدي لتوقف المصنع عن استقبال بنجر المزارعين المقرر له الأيام المقبلة، مما سيكبد المصنع والمزارعين خسائر باهظة.

 

كان عبدالحميد سلامة رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر قد اعلن إن مطالب العمال المحتجين غير مشروعة خاصة في ظل الخسائر التي تحققها الشركة بسبب عدم تصريف السكر للعام الثاني علي التوالي بالإضافة لقيام الشركة بالسحب على المكشوف من البنوك بمبلغ 800 مليون جنيه، ووصول الخسائر لأكثر من 100 مليون جنيه.

 

بسبب تكدس إنتاج السكر من العام الحالي حيث يوجد مخزون من العام الماضي 120 ألف طن، حيث لم يتم بيع سوى 180 ألف طن فقط، فضلا عن الموسم الجديد والذي سيبدأ بعد 10 أيام ونحتاج لتسديد مستحقات المزارعين المتعاقدين معهم على زراعة 110 آلاف فدان بنجر. واستنكر العمال تهديدات رئيس مجلس الإدارة لهم، بمجازاة المضربين عن العمل، وحرمانهم من مستحقاتهم المالية.

 

واحتشد العاملون أمام البوابة الرئيسية للمصانع، ورددوا هتافات تطالب بإقالة رئيس مجلس الإدارة، وهددوا باقتحام مكاتب المديرين العموم، ورغم تدخل عضو البرلمان عن دائرة الحامول وبيلا، إلا أن العاملين رفضوا أي تنازلات إلا بعد الاستجابة لمطالبة المتمثلة وأشار سلامة، إلى أنه مع ذلك فسوف يقوم بصرف مكافأة للعاملين بالشركة وليس أرباح لأن الشركة لم تحقق أرباحا منذ عامين، متوعدا بحرمان أي عامل يضرب في الشركة من المكافأة.

 

ويضيف محمد القفاص بان المشكلة فى طريقها للحل وهناك تواصل مع ادارة المصنع والعمال ونأمل فى اعادة التشغيل باذن الله ولكن الموقف ما زال كما هو وجارى البحث عن مخرج لهذة الازمة فالامور صعبة لكلا من الطرفين العمال والادارة فى الوقت الذى اعلن عبد الحميد سلامة أنه حال موافقة الإدارة على صرف أي مستحقات للعاملين فإنها ستكون في شكل مكافأة وليس أرباحا لأن الشركة لم تحقق أرباحا منذ عامين، في الوقت الذي رفض فيه العاملون هذه الوعود، مؤكدين أنهم يقومون بأعمالهم من حيث الإنتاج وأن التسويق مشكلة الشركة.

 

وعلى جانب آخر، أبدى العديد من مزارعي البنجر تخوفهم وقلقهم من عدم استلام المحصول منهم ومنهم من لجأ للشركات الأخرى المنافسة، نظرا لتوقف المصنع عن استلام المحصول، مما يتسبب في كارثة عامة للمصنع والمزارعين.

كارثه

كارثه2

كارثه3

كارثه4

كارثه5

كارثه6

كارثه7

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35055337
تصميم وتطوير