الجمعة الموافق 19 - يوليو - 2019م

بالاسماء الراحلون والمرشحون لتولى الحقائب الوزارية الجديدة ، ومصادر : حلف اليمين السبت

بالاسماء الراحلون والمرشحون لتولى الحقائب الوزارية الجديدة ، ومصادر : حلف اليمين السبت

القاهرة :- وليدعبداللطيف

 

اكدت مصادر مطلعه الى جريده البيان ان الراحلون والمرشحون الجدد فى حكومة المهندس شريف اسماعيل رئيس الحكومة المكلف حيث علمت البيان ان اسماعيل توجه الى قصر الاتحادية أكثر من مرة خلال الايام الماضية لعرض الاسماء المرشحة لتولى الحقائب الوزارية الجديدة بينما يستقر فى احد الفنادق بمدينة نصر بهدف التركيز على تلك الاسماء حيث انتهى بنسبة 90 % من تشكيل الحكومة .

ومازال هناك ثلاثة حقائب على الاكثر هى التى سوف تحدد مصيرها خلال الساعات المقبلة حيث من المتوقع حلف اليمين السبت المقبل ، وكشفت  المصادر إن التشكيل الجديد للوزارة أبقى على عدد كبير من وزارة محلب  كما تم دمج بعض الوزارات  وأن فلسفة الاختيار تمت على عدة معايير أهمها القدرة على حل المشاكل الجماهيرية  وحسن السمعة.

وقالت المصادر ان التشكيل النهائي يشمل ٣٤ حقيبة وزارية بعد دمج أربع حقائب في وزارتين وهما التعليم العالي مع البحث العلمي ووزاره التطوير العشوائي مع وزاره الإسكان بعد أن كانت الحقائب الوزاريه ٣٦ في حكومة محلب بينما سيتم استحداث وزارتين الاولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والاخرى للمصريين بالخارج.

وأكدت المصادر أن وزراء الحقائب السيادية الثلاث الدفاع والخارجية والداخلية باقيه كما هي في الحكومة الجديدة  بينما سيطال التغير ما يقرب من 80 %من الوزارات الخدمية  وانتهت مشاورات التشكيل الوزاري الى الإبقاء على عدد من وزراء حكومة محلب تأكد خمسة منهم وهم وزراء الشباب والرياضة والطيران المدني والتموين والاسكان والعدل بينما رجحت المصادر الابقاء على وزير الاوقاف لرئاسته حتى الان بعثة الحج ولم يرشح الازهر وزيرا جديدا

حيث تشمل الحقائب الجديدة كلا من الدكتور سامح مهران  وزيرا للثقافة، والدكتور أشرف الشيحى  وزيرا للتعليم العالى، والدكتور أحمد عماد وزيرا للصحة  وشريف سامى وزيرا ودمجها بالوزارة الجديدة وزارة المشروعات الصغيرة  والتى سبق وأن تم الإعلان عن إنشائها كوزارة مستقلة.

وكانت قد  زادت التكهنات حول توليه أعمال الوزارة الجديدة بعد مغادرته  فعاليات منتدى المصارف العربية المنعقد فى مدينة شرم الشيخ  فور تلقيه مكالمة هاتفية  حيث كان من المنتظر إلقائه لكلمة الافتتاح الرئيسية إلا أنه سارع بالسفر متوجها لاجتماع مغلق بلجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى.

بينما ترشح كلا من والمهندس محمد الشيمى وزيرا للتموين  والدكتور عز الدين أبو ستيت وزيرا للزراعة  وأضافت المصادر أن كثرة الاعتذارات دفعت رئيس الحكومة الجديد إلى ضم عدد من الوزارات، والإبقاء على معظم أعضاء حكومة المهندس إبراهيم محلب المستقيلة.

وقالت المصادر إن هناك 3 حقائب وزارية لم تحسم بشكل رسمى حتى الآن وهى التربية والتعليم والقوى العاملة والنقل..

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 32643125
تصميم وتطوير