الخميس الموافق 09 - يوليو - 2020م

الوكيل : نسعى للتعاون الثلاثى للتصنيع الاوربى بمصر للتصدير لمنطقة التجارة الحرة الافريقية

الوكيل : نسعى للتعاون الثلاثى للتصنيع الاوربى بمصر للتصدير لمنطقة التجارة الحرة الافريقية

كتبت شروق كمال

أكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية واتحاد غرف البحر الابيض فى كلمتة خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاورومتوسطى للسياحة “ميدى تورز” فى دورته الثامنة والذى يعقد كل عامين باحد مدن البحر الابيض والذى ينظمه اتحاد غرف الابحر الابيض “اسكامى” والذى ترأسه غرفة الاسكندرية فى الدورة الحالية ان الاتحاد الاوروبى هو الشريك التجارى والاستثمارى والسياحى والتعليمى والتدريبى الاول لمصر حيث انه مصدر اكثر من 50% من الاستثمارات الاجنبية المباشرة،

وهو ما يشكل اكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الاوروبية لكل دول البحر الابيض. كما تلقت مصر اكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الاوروبى وهو ما يتجاوز 38% من جملة التمويل المقدم لدول البحر الابيض، واكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص فى مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. والتبادل التجارى مع الاتحاد الاوروبى يشكل اكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذى سيتنامى مع الترويج للتعاون الثلاثى للتصنيع الاوربى بمصر للتصدير لمنطقة التجارة الحرة الافريقية التى اطلقها فخامة الرئيس السيسى منذ ايام.

واكد الوكيل فى نص كلمتة يشرفنى كرئيس لاتحاد غرف البحر الابيض الاسكامى، وبالانابة عن اكثر من 500 غرفة اورومتوسطية و18 مليون شركة من منتسبيهم ، ان ارحب بكم جميعا، وان اتقدم لهم بالشكر على اختيار مدينتى، الاسكندرية، عروس البحر الابيض، مدينة المال والاعمال والسياحة والجمال، لاستضافة القمة الاورومتوسطية الثامنة للسياحة والتى تقام كل عامين بشطرى البحر الابيض.

واشاد ان البحر الابيض الذى لا يفرقنا، بل يجمعنا، فهو بوتقة تفاعل الحضارات منذ الاف السنين، والتى تركت ارث من الاثار فى كافى ربوعه، فمن اثار بيظنطية واغريقية ويونانية فى مصر وسوريا ولبنان، الى اثار اسلامية فى اسبانيا والبرتغال وقبرص ومالطا، الى مسلات واثار فرعونية فى ايطاليا وفرنسا، وعينات منها تتباهى بها كبرى متاحف العالم.

وأضاف الوكيل إن حبانا الله بشواطئ خلابة مترامية، وجو دافئ طوال العام، وخيرات زراعية حولناها الى اطعمة يتهافت عليها العالم اجمع.

ولكن وهو الاهم هو المواطن المتوسطى المضياف، ذو الزوق الرفيع، الذى انشأ الجمال المعمارى الذى تراه اينما كنت حول البحر الابيض، والذى يقود بزوقه الرفيع تصميم الازياء فى العالم اجمع.

ومن هنا، وبالشراكة مع معالى وزير التموين والتجارة الداخلية، سنعيد احياء مهرجان السياحة والتسوق كالية ناجزة لدعم التجارة الداخلية من خلال السياحة، وذلك خارج موسم السياحة الشاطئية.

مضيفا ان ذلك الفكر الذى بداناه مع الاتحاد الاوروبى فى مشاريع التعاون عبر الحدود حيث صممنا برامج مستحدثة اقليمية فى سياحة الاثار الاسلامية وسياحة التذوق والسياحة الزراعية، وغيرها من البرامج الجديدة.

واليوم، وبدعم من برنامج الاتحاد الاوروبى الجديد ابسوميد الذى يهدف لجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات السلعية والخدمية وخلق فرص عمل من خلال تعاون الغرف ومنظمات الاعمال، نتشارك فى تنظيم هذا المؤتمر والذى نركز فيه على تكامل شطرى البحر الابيض والترويج الالكترونى، والسياحة الخضراء وسياحة البخوت واستحداث المزيد من البرامج المشتركة الى جانب عرض الاليات التمويلية المتاحة لقطاع السياحة.

فالبحر الابيض هو المقصد السياحى الاول فى العالم، الذى ياتى اليه اكثر من ثلث السياحة العالمية، وايؤاداتها ومن المتوقع بحلول عام 2020 ان يجذب اكثر من 420 مليون سائح.

واشار أن مصر بدأت فى الحصول على نصيبها الذى تستحقه اذ قاربنا فى الوصول مرة اخرى الى ارقام 2010 حيث وفد فى العام الماضى 11,5 مليون سائح وزادت حصيلة السياحة خلال التسعة اشهر الماضية بنسبة 30%

وكل ذلك سيتنامى مع افتتاح المتحف الجديد، وتفعيل الموانئ السياحية الجديدة فى الاسكندرية وبورسعيد التى سنروج لها غدا، وخطوط الشارتر الجديدة الى كافة مطارات مصر، والحملة الترويجية الناجزة التى تقوم بها مصر فى الاسواق الرئيسية، واهمها الاتحاد الاوروبى، مصدر اكثر من نصف السياحة الوافدة واستثماراتها.

واليوم نجتمع لنجنى ثمار تعاونا الاقليمى، مع شركائنا الاتحادات والغرف والمنظمات المتخصصة الاورومتوسطية، فى شراكة تامة بين الحكومة والقطاع الخاص، وهو اسلوب عمل كافة دول البحر الابيض.

كما ان الاتحاد الاوروبى هو الشريك التجارى والاستثمارى والسياحى والتعليمى والتدريبى الاول لمصر حيث انه مصدر اكثر من 50% من الاستثمارات الاجنبية المباشرة، وهو ما يشكل اكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الاوروبية لكل دول البحر الابيض. كما تلقت مصر اكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الاوروبى وهو ما يتجاوز 38% من جملة التمويل المقدم لدول البحر الابيض، واكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص فى مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

والتبادل التجارى مع الاتحاد الاوروبى يشكل اكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذى سيتنامى مع الترويج للتعاون الثلاثى للتصنيع الاوربى بمصر للتصدير لمنطقة التجارة الحرة الافريقية التى اطلقها فخامة الرئيس السيسى منذ ايام.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 41916722
تصميم وتطوير