الأحد الموافق 20 - أكتوبر - 2019م

النيل للإعلام ينظم ندوة بعنوان “مؤسسات المجتمع المدنى وذوى الإحتياجات الخاصة” بالغربية

النيل للإعلام ينظم ندوة بعنوان “مؤسسات المجتمع المدنى وذوى الإحتياجات الخاصة” بالغربية

النيل للإعلام ينظم ندوة بعنوان “مؤسسات المجتمع المدنى وذوى الإحتياجات الخاصة” بالغربية

 

 

الغربية _مصطفى النحراوى

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” مؤسسات المجتمع المدنى وذوى الإحتياجات الخاصة ” إستهدفت  تعظيم دور الجمعيات الأهلية تجاه ذوى الإحتياجات الخاصة.
مؤسسات المجتمع المدنى هى منظمات إجتماعية لا تهدف إلى الربح والعمل فيها يقوم على أساس تطوعى ، وتهدف إلى تقديم خدمات عديدة ومتنوعة يحتاج إليها المجتمع ومن هنا
تحدثت فى الندوة الدكتورة عبير عبدالله أستاذ علم الإجتماع بجامعة بنها موضحة فى البداية معنى مؤسسات المجتمع المدنى على أنها مؤسسات تعمل بشكل مستقل عن الحكومة سواء كان بشكل كامل أو نسبى، وتتسم أعمالها بالإنسانية والتعاونية أكثر من تميزها بسيادة القيم التجارية.
وأوضحت أيضا خصائص المجتمع المدنى وتصنيف منظمات المجتمع المدنى والتى يقصد بها يقصد بها أوجه النشاط الإدارى الذى يتوافر فى منظمات المجتمع المدنى مثل الجمعيات الأهلية – النقابات المهنية والعمالية والأندية الرياضية وهى تهتم بخدمة فئات خاصة أو معينة من المواطنين وهى لاتهدف إلى الربح المادى إنما تهدف إلى رعاية الفئات الأولى بالرعاية المنتمية إليها .
وأضافت أن مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة : هى أن فى المجتمع أفرادا لهم احتياجات خاصة تختلف عن احتياجات باقى افراد المجتمع وهم الذين ينحرفون عن مستوى الخصائص الجسمية أوالعقلية أو الإجتماعية أو الإنفعالية لأقرانهم بصفة عامة إلى الحد الذى يحتاجون فيه إلى خدمات تربوية ونفسية خاصة تختلف عما يقدم للعاديين حتى ينمو الفرد إلى أقصى إمكانات نموه.
وتحدثت عن تصنيفات الإعاقة وهى( إعاقة بدنية – إعاقة عقلية – إعاقة نفسية – وإعاقة اجتماعية )
وتحدثت أيضا عن دور الجمعيات الأهلية فى تدعيم ذوى الاحتياجات الخاصة،وفى النهاية أكدت على ضرورة مواجهة مشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة.
أدار اللقاء هبه يمانى وعبدالله الحصرى تحت رئاسة محمد صلاح رضوان مدير المركز .

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 35051179
تصميم وتطوير