الثلاثاء الموافق 17 - سبتمبر - 2019م

” الملكية الفكرية” ب”ايتيدا” يجدد شهادة “الايزو 9001:2008” لجودة الخدمات

” الملكية الفكرية” ب”ايتيدا” يجدد شهادة “الايزو 9001:2008” لجودة الخدمات

حصل مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على تجديد شهادة “الايزو 9001:2008” حتى عام 2018 وذلك عقب اجتيازه لإجراءات التدقيق والمراجعة اللازمة لتجديد الشهادة والتي حصل عليها المكتب باعتباره الأول على مستوى الشرق الأوسط وافريقيا الذي يحصل على تلك الشهادة لجودة خدمات الملكية الفكرية وتطبيقه للمواصفات والمقاييس الخاصة بالجودة الشاملة الصادرة عن المنظمة الدولية للتقييس ISO ومقرها جنيف، بسويسرا.

وتعد شهادة “الايزو 9001:2008” هي الأكثر انتشاراً بالعالم والمعنية بنظم ومعايير إدارة الجودة والتي يحرص المكتب على اتباعها وتطبيقها بهدف تحسين مستويات الأداء الإداري ورفع كفاءة العاملين وتحقيق أعلى معدلات رضا العملاء وتقوية ثقة المستثمر بالجهة فيما يخص الجهود المبذولة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

وشهدت أعمال المكتب نشاطاً مكثفاً خلال شهري يناير وفبراير الماضيين حيث قام بإصدار 256 ترخيص مزاولة نشاط لشركات برمجيات، ومقاهي انترنت، ومحلات “البلاي ستيشن”، وتسجيل حوالي 20 برنامج وقاعدة بيانات على شبكة الانترنت، وتقديم الدعم الفني للنيابات والمحاكم من خلال 40 تقرير خبرة فنية في القضايا التي تمثل انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية، وتدريب 265 ضابط من ضباط مباحث المصنفات الفنية.

وفي نفس السياق، قام المركز بعقد ورشة عمل بالتعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني شارك بها أكثر من 60 من ممثلي شركات تكنولوجيا المعلومات ناقش خلالها الإعداد لإطار ودليل استرشادي لشركات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق باتفاقيات تراخيص البرمجيات والعقود المتعلقة بها. كما تم خلال الورشة مناقشة أهمية حقوق الملكية الفكرية وكيفية تحويل تلك الحقوق إلى أصول مالية تزيد من القيمة السوقية لتلك الشركات وذلك بما يساعدها على توسيع انتشارها في الأسواق الخارجية وذلك باستخدام آليات العلامات التجارية وحقوق التأليف وبراءات الاختراع.

جدير بالذكر أن المكتب كان قد أصدر خلال عام 2015 حوالي 1368 ترخيص مزاولة نشاط لشركات البرمجيات ومقاهي الانترنت ومحلات الألعاب الإلكترونية وخاصة “البلاي ستيشن”. كما قام بدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية للبرامج والتطبيقات وأفكار المشروعات والتي بلغت حوالي 170 برنامج وقاعدة بيانات على الانترنت وقام بتجديد 98 ترخيص نسخ وبيع وتداول لبرمجيات تعليمية وتجارية.

وفى إطار دوره في دعم جهود مكافحة القرصنة وإنفاذ القانون لإرسال إشارات إيجابية بشأن الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، قام المكتب بتقديم 193 تقرير فني للمحاكم والنيابات بما يسهم في تقليل زمن التقاضي ودعم الجهات القضائية بالنواحي الفنية والتقنية المتعلقة بمثل هذه القضايا.

وعلى صعيد دعم وتنمية قدرات القائمين على تطبيق القانون، قام المكتب بعقد العديد من ورش العمل لتدريب قضاة المحاكم الاقتصادية وأعضاء النيابة العامة وضباط المصنفات الفنية وحماية حقوق الملكية الفكرية، حيث تم تدريب 451 من أعضاء الهيئات القضائية، و85 من ضباط الشرطة في إطار التنسيق مع كل من وزارتي العدل والداخلية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 34161350
تصميم وتطوير