الجمعة الموافق 16 - نوفمبر - 2018م
//test

المصريون يودعون “العراب”.. ويستقبلون فترة الولاية الثانية “للسيسي”

المصريون يودعون “العراب”.. ويستقبلون فترة الولاية الثانية “للسيسي”

كتبت_تقى محمود

 

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقريرين عن مصر بالأمس أولهما يتناول توديع آلاف المصريين للكاتب أحمد خالد توفيق، الذي توفي أول أمس، والثاني بعنوان ” السيسي بين فرحة الفوز بولاية ثانية والحاجة لخطاب سياسي جديد”، كما نشرت الوكالة الفرنسية تقريرًا مطولًا بعنوان “السيسي رئيسا لولاية ثانية أم أكثر؟”.

 

وقالت بي بي سي إن توفيق من الكتاب العرب القلائل الذين برعوا في كتابة روايات الخيال العلمي وقصص الرعب، فأصدر أكثر من سلسلة قصصية مثل “ما وراء الطبيعة” و”فانتازيا” و”سافاري”، وأطلق عليه محبوه لقب “العراب” وهو ما رفضه مرارا قائلا إن “الهالة التي يضفيها قراءه عليه تزعجه عندما يشعر أنه يتوقع منه ما هو أكبر من إمكاناته”.

كما نشرت بي بي سي رأي الكاتب سعد القرش، في العرب اللندنية، إلى حاجة السيسي إلى خطاب سياسي جديد بعد تصريحاته بأنه “مسؤول عن مهامه وظيفته أمام الله، وأنه سيقدم إلى الله يوم القيامة كشف حساب”.

ويرى أن هذا الخطاب الديني هو “تجاوز لدستور ينص علي مراقبة أداء الرئيس”.

ويقول الكاتب: “الخطاب السياسي العام يحتاج إلى إعادة النظر، وينتظر أن يتولى خبراء الطب النفسي واختصاصي علم الاجتماع تشخيص مرض مصري غير مسبوق، لمعرفة أسبابه، فلم تشهد البلاد هذا المدّ الكاسح ممن يشهرون الأسلحة، ويحتكرون صكوك الوطنية فيمنحونها من يشاؤون، ويحرمون منها المغضوب عليهم غير الضالين، ولا يحتملون رأيا يناقش”.

وقالت الوكالة الفرنسية إنه رغم أن الرئيس المصري أكد أكثر من مرة أنه لا ينوي البقاء أكثر من مدتين، أي ثماني سنوات في السلطة، إلا أن “كل الخيارات مفتوحة” برأي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة “حسن نافعة”.

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 25718279
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com