الإثنين الموافق 10 - ديسمبر - 2018م
//test

“المركزي” يمد فعاليات الشمول المالي أسبوعين إضافيين

“المركزي” يمد فعاليات الشمول المالي أسبوعين إضافيين

كتبت_ بوسي جاد الكريم

وافق البنك المركزي على مد فعاليات أسبوع الشمول المالي في مصر لمدة أسبوعين إضافيين تبدأ من منتصف أبريل الجاري وحتى نهاية الشهر بدلا من أسبوع واحد .

وقال مصدر مسئول بالبنك، لجريدة “المال” إن مدة الفترة يرجع إلى رغبة “المركزي” في زيادة حملات التوعية للفئات الأقل دخلا ضمن خطته لنشر المنتجات المالية لكافة فئات المجتمع .

وبدأ البنك المركزي العام الماضي الاحتفال بالأسبوع العربي للشمول المالي وهو الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام، ووجه بنوك القطاع المصرفي بفتح فروعها للعملاء من مختلف الفئات لفتح حسابات مجانية، كما طالبهم بخروج قوافل توعية للعملاء بالنوادي والمناطق النائية .

وأعلن محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أن 36 بنكا شاركت في أسبوع الشمول المالي، وتم خلاله فتح حسابات مصرفية بنحو 81 ألف حساب بمتوسط 3 ألاف جنيه لكل حساب، وبلغت قيمة الأموال التي جمعتها البنوك خلال تلك المبادرة 290 مليون جنيه.

وأشار المصدر إلى أن الاحتفالات العام الجاري ستشهد فعاليات إضافية بجانب فتح الحسابات المجانية للعملاء، كما سيتم إطلاق حملات للتثقيف المالي للفئات المختلفة من المجتمع المصري وتوجيهات بتواجد أكبر في المناطق النائية والمدارس والنوادي الرياضية للوصول لشرائح أكبر من المجتمع وتحقيق التواصل المباشر مع هذه الفئات .

ولفت إلى أن الفعاليات خلال العام الجاري ستشهد عمل مشترك مع مراكز الشباب والرياضة واهتمام بالمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة ومحدودي الدخل وذلك من خلال التواصل المباشر مع منظمات المجتمع المدني لتحقيق التواصل بين البنوك وكافة فئات المجتمع خاصة هؤلاء الذين لم يتلقوا حظًا وفيرًا من التنمية .

ويوافق يوم 27 أبريل من كل عام “اليوم العربي للشمول المالي” الذي تم تخصيصه من جانب مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية؛ واتخذت مصر خطوات نحو ترسيخ مفهوم الشمول المالي من خلال تدشين المجلس الأعلى للمدفوعات الإلكترونية وتطوير البنية التكنولوجية للقطاع المصرفي .

5.2 مليار جنيه تمويلات البنوك لمبادرة “مشروعك”
بلغ إجمالي موافقات تمويلات البنوك لمبادرة «مشروعك»؛ لدعم مشروعات الشباب نحو 5.6 مليار جنيه لأكثر من 90 ألف عميل متضمنة الطلبات المنفذة والجارى تنفيذها خلال الفترة الحالية، وفقا لمصدر مصرفي تحدث لصحيفة “المصري اليوم”.

المصدر قال إن البنوك ضخت نحو 5.2 مليار جنيه ضمن المبادرة حتى الآن، وإن هناك طلبات جار تمويلها بعد الموافقة عليها بقيمة 400 مليون جنيه خلال الوقت الحالى.

ويشارك فى مبادرة «مشروعك» 6 بنوك ممثلة فى بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والزراعى، المصرى، والتعمير والإسكان وبنك الإسكندرية، والذى انضم مؤخرًا.

تابعت المصادر أن بنك مصر يستحوذ على الحصة الأكبر من إجمالى التمويلات بموافقات تقترب من الـ3 مليارات جنيه، يليه بنكى الأهلى والزراعى المصرى.

وتؤسس مبادرة «مشروعك» التى أطلقتها وزارة التنمية المحلية بداية 2015 لمفهوم التنمية بالمشاركة بين المواطن والدولة، وهو برنامج تنموى يهدف إلى محاربة البطالة، وخلق فرص عمل للشباب، عن طريق دعمهم لإنشاء مشاريعهم الصغيرة الخاصة، من خلال منح القروض للمشروعات فى هيئة معدات، ومساعدات، ودراسات جدوى، ومتابعة مراحل التنفيذ وصولًا إلى الإنتاج وتحقيق العائد.

يحتاج طالب التمويل من مبادرة «مشروعك» لعدة أوراق أبرزها الرقم القومى للعميل والضامن ومستندات مقر النشاط «عقد ملكية أو إيجار أو وصل كهرباء حديث» وصورة شهادة الموقف من التجنيد «لمن هم أقل من 35 عاما»، بجانب خطاب من الوحدة المحلية الكائن بنطاقها الجغرافى مقر نشاط العميل.

 التعليقات



 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 26715080
تصميم وتطوير
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com