الأحد الموافق 05 - أبريل - 2020م

المحاكم الأفريقية تدعو لإضفاء الصفة “المؤسسية “على اجتماعات القاهرة

المحاكم الأفريقية تدعو لإضفاء الصفة “المؤسسية “على اجتماعات القاهرة

المحاكم الأفريقية تدعو لإضفاء الصفة “المؤسسية “على اجتماعات القاهرة

 

عبدالعزيز محسن

 

طالب المشاركون في اجتماع القاهرة الرابع “رفيع المستوى ” لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الإفريقية، بمخاطبة الاتحاد الأفريقي ، من خلال رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار سعيد مرعي، بإضفاء الصفة “المؤسسية ” على اجتماعات القاهرة وتوثيقه; حتى يتمكن من مباشرة أنشطته في الإطار القاري بأسس ثابتة تدعم قضايا القارة “السمراء ” لحماية حقوق الإنسان.

وأعرب المشاركون في الاجتماع الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تمنياتهم بعقد الاجتماع بصفة سنوية دورية، وأن تشهد دورته المقبلة الحصول على الطابع “المؤسسي ” من قبل الاتحاد الإفريقي ، لما يمثله من أهمية في خدمة الهيئات القضائية في دول القارة لتعزيز التعاون والتنسيق بينها بشأن القضايا ذات الأولوية.

يذكر أن الاجتماع شهد خلال دورته الحالية ، جلسات مشاورات استمرت يومين من العمل المكثف، لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التي تهم القارة الأفريقية والقضاء الأفريقي، حيث انتهت إلى إعلان “اجتماع القاهرة الرابع لعام 2020”.

وأبدى المشاركون إشادتهم بالتقدم الذي شهدته المرحلة الأولى من “قاعدة البيانات الرقمية القضائية والدستورية”، وبوابة المعلومات الإفريقية التي أطلقتها المحكمة الدستورية المصرية العام الماضي; بهدف ضمان التجميع الرقمي لكافة الدساتير الأفريقية والأحكام القضائية ذات الصلة، والتي تعمل كمنصة للربط الإلكتروني بين الهيئات القضائية بدول القارة.

وأشاد المجتمعون من ممثلي 35 دولة إفريقية ، وبمشاركة نحو مائة قاض بالمحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية بالقارة بأداء القضاة بدول القارة “السمراء” ; لاسيما السيدات، ممن أظهروا التزاما وإخلاصا بالقيم القضائية الرفيعة من نزاهة وشفافية وحيادية وضمان سبل الوصول إلى القضاء على الرغم من التحديات العديدة التي يواجهونها في تأدية أعمالهم. ودعا المجتمعون، إلى المشاركة في فعاليات الاتحاد الأفريقي التي ستتم خلال العام الجاري، في إطار موضوع الذي يتبناه الاتحاد الأفريقي بعنوان “التوقف عن استخدام السلاح.. خلق ظروف ملائمة لتحقيق التنمية الإفريقية”، مؤكدين التزام القضاء الأفريقي وتأكيده على السلام والتنمية المستدامة لما له من صلة وثيقة باستقلالية وفعالية وحيادية الهيئات القضائية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 39409633
تصميم وتطوير