الأحد الموافق 24 - يناير - 2021م

«المحافظين» يسأل الحكومة في البرلمان عن الإجراءات التى ستتخذها الدولة لتسعير الأرز وشرائه من الفلاحين.

«المحافظين» يسأل الحكومة في البرلمان عن الإجراءات التى ستتخذها الدولة لتسعير الأرز وشرائه من الفلاحين.

كتب- على حسين صبح

تقدم المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب بسؤال موجه إلي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ووزير التموين والتجارة الداخلية بشأن «الإجراءات التى ستتخذها الوزارة لتسعير الأرز وشرائه من الفلاحين».

وقال المهندس أكمل قرطام، إن الأرز يعتبر من المحاصيل الغذائية والتصديرية المهمة، فهو من الأغذية الأساسية لأكثر الأسر المصرية، ويحتل المركز الثاني في مكونات الغذاء للشعب المصري، ورغم ذلك فإن الحكومة حددت مساحات زراعة الأرز أمام أزمة المياه، على الرغم من أن 75% من المياه التى تستخدم فى زراعة الأرز يتم استخدامها مرة أخرى من خلال محطات تجميع الصرف الزراعى، فضلاً عن دور زراعة الأرز فى غسيل الأراضى والتخلص من ملوحاتها والحفاظ على خصوبتها.
وأشار إلي أن الأرز المصرى يتمتع بسمعة عالمية طيبة، مما جعله محصولاً استراتيجياً ومصدرا ً هاما ً للموارد الدولارية، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفلاح يعاني من تجاهل الحكومة لمشكلة تسعير الأرز وعدم شراء المحصول منهم بالسعر العالمي، وأن السعر العالمي للأرز الشعير المصري العريض الحبة نحو(420) دولار للطن.

وتساءل ” قرطام” :« ما هى مبررات الحكومة فى تقليص مساحات زراعة الأرز ؟، وما هي أهميته وفوائد زراعته وإعادة الإستفادة من ثلاثة أرباع المياه التى تستخدم فى زراعته؟ متابعًا «ماهي أسباب عدم شراء الحكومة لمحصول الأرز بالسعر العالمى ؟، وما هي أسباب عدم استقدام أصناف جديدة من الأرز غير شرهة للمياه؟».

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47482788
تصميم وتطوير