الخميس الموافق 01 - أكتوبر - 2020م

المحاسبين والمراجعين العرب ينظم مؤتمرا لمواجهة آثار كورونا على البيانات المالية وقطاع الأعمال

المحاسبين والمراجعين العرب ينظم مؤتمرا لمواجهة آثار كورونا على البيانات المالية وقطاع الأعمال

كتبت رغدة كاظم

 

ينظم اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب مؤتمرا تحت عنوان “تداعيات جائحة كورونا على البيانات المالية وقطاع الأعمال”، اليوم الاربعاء، أونلاين عبر تطبيق Team من الساعة السادسة حتى الثامنة والنصف مساء.

 

 

المؤتمر يعقد برعاية وحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والسفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية، وحاتم القواسمي رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، وجمال ملحم ممثلا للاتحاد الدولي للمحاسبين “IFAC”، ومنى الشامي ممثلا للبنك الدولي،.

 

 

وقال د. فريد فوزي نائب رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، وأمين عام المؤتمر، إن المؤتمر يسلط الضوء على أثر أزمة كورونا على البيانات المالية والسيولة المالية، وأيضا خطة استمرارية الأعمال في ظل أزمة كورونا.

 

 

وأكد أن جائحة كورونا أدت إلى تزايد المخاطر، وتقلبات في الأسواق المالية، واضطرت الدول باتخاذ عدة تدابير للحد من انتشار الفيروس، كان لها أثر كبير على العرض والطلب في العديد من السلع والخدمات، ومن هنا تبرز أهمية التقارير المالية والتي تعد أداة مهمة تساعد إدارة الشركات على معرفة مركز الشركة المالي ومدى ربحيتها خلال فترة زمنية محددة.وأضاف: “تعتبر هذه المعلومات أساسية لإدارة الشركة لاتخاذ القرارات الداخلية، كما تكشف معلومات لمقدمي رأس المال كالدائنين والمستثمرين حول الربحية والاستقرار المالي للشركة”.

 

 

فيما أوضح د. حاتم القواسمي رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، أن المؤتمر يسعى لرسم خريطة طريق تخاطب الواقع والمستجدات بما يسهم في إيجاد حلول للتحديات الماثلة وإنعاش الأنشطة العالمية بشكل مناسب.

 

 

وأشار إلى أن كلمته في المؤتمر ستكون تحت عنوان “كيف نخلق من الأزمات والتحديات فرص جديدة”، خاصة بعد أن ترتب على عدم اليقين الحالي والناجم عن (كوفيد 19)، آثار على إعداد التقارير المالية، ومن هنا تبرز أهمية مناقشة المخاطر التجارية التي قد تواجهها الشركات والتأثير على إعداد التقارير المالية.

 

 

وطالب “القواسمي” الشركات بالإفصاح عن حدوث أي تأثير جوهري حدث من فترة نهاية العام المالي حتى نشر القوائم المالية للعامة، مشيرا إلى أن الشركات تكتفي بالإفصاح عن المخاطر المحتملة، ولا يتم التعديل على صلب القوائم المالية إلا في حالة وجود تأثير على استمرارية الشركة، وفي هذه الحالة يجب على الشركة تغيير طريقة عرض القوائم المالية، وهو أمر يتطلب تغيير جوهري في الأساس المحاسبي، وهو ما سنركز عليه في جلسات المؤتمر.

 

 

يذكر أن اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب هو أحد الاتحادات العربية النوعية المتخصصة التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، ويضم في عضويته المنظمات العربية المهنية المعنية بمهنة المحاسبة والمراجعة في الوطن العربي.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 44292644
تصميم وتطوير