الأربعاء الموافق 20 - يناير - 2021م

الفيوم تشهد تعامد الشمس على قصر قارون

الفيوم تشهد تعامد الشمس على قصر قارون

الفيوم تشهد تعامد الشمس على قصر قارون

 

عبد العزيز محسن

 

 

تحتفل محافظة الفيوم، اليوم السبت، بالظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر صباح يوم الـ 21 من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وتستمر قرابة 25 دقيقة والذى يعتبر حدثًا عالميًا وظاهرة فلكية.

 

تقام الاحتفالية تحت رعاية الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، ويشهدها الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم.

 

كما شهد الفعاليات سيد الشورى، مدير عام منطقة آثار الفيوم وليلى طه قاسم مقرر المجلس القومى للمرأة بالفيوم، و الدكتورة آمال هاشم وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.

وأشار محافظ الفيوم، أنه منذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فإن المحافظة توليها اهتماماً بالغاً؛ لكونها ظاهرة فلكية فريدة، وتسعى المحافظة إلى تركيز الانتباه على هذه الظاهرة الفلكية فى إطار جهودها الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، والتى تؤهلها لأن تحتل مكانة متميزة على خريطة السياحة المحلية والعالمية.

وأكد محافظ الفيوم علي ضرورة استلهام العبرة من التاريخ المصري المشرف لبناء مستقبل مشرق للبلاد معرباً عن شكره لوزارات السياحة، والآثار، والثقافة، والشباب والرياضة، على مشاركتهم فى تنظيم هذا الاحتفال.

و أكد سيد الشورى مدير منطقىة آثار الفيوم, أن معبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وكان مخصصاً لعبادة الإله سوبك إله الفيوم في العصور الفرعونية، وأُطلق عليه فى العصور الإسلامية قصر قارون لقربه من بحيرة قارون، وكانت غرف القصر تستخدم لتخزين الغلال، وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على المعبد صبيحة الحادى والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام ظاهرة معمارية فلكية فريدة حيث تتعامد الشمس علي قدس أقداس المعبد تزامناً مع بداية الانقلاب الشتوى، الذي يعد إيذانًا ببدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالى.

وعلى هامش الاحتفال بتعامد الشمس نظّمت المحافظة احتفالية فنية تضمنت عروضاً موسيقية لفرقة أبو صير للآلات الشعبية وفرقة الفنون الشعبية ببني سويف وفرقة عرب الفيوم إضافة إلي عروض التنورة والعروض الفلكلورية والشعبية.

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 47395924
تصميم وتطوير