الإثنين الموافق 21 - سبتمبر - 2020م

العثور علي 425قطعه ذهبيه بالاراضي الفلسطينية المحتله

العثور علي 425قطعه ذهبيه بالاراضي الفلسطينية المحتله

سارة عويضة

عثر بعض الشباب المتطوع بالجيش الإسرائيلي علي كنز مكون من حوالي 425قطعه ذهبيه ويقدر عمر دفن هذا الكنز ب1200عام،ويعود لزمن الخلافه العباسية،التي كانت تتعامل بالقطع الذهبية والفضية.

واعتمد الاقتصاد الفلسطيني في العصر العباسي،علي مداخيل الزراعه ،حيث كانت مناطق طبرية وبيسان والرملة مشهورة بزراعة النخيل،وكانت أشجار الزيتون تملأ مناطق كثيرة،وانتشرت معاصر الزيتون في تلك المناطق.

وقال علماء الآثار: إن” العثور على عملات ذهبية، وبهذه الكمية الكبيرة، من المؤكد أنه أمر نادر للغاية، ولم نجده أبدًا في الحفريات الأثرية، نظرًا لأن الذهب كان دائمًا ذا قيمة عالية، ويتم صهره وإعادة استخدامه من جيل إلى جيل.

وهذه العملات المعدنية المصنوعة من الذهب الخالص والتي لا تتأكسد في الهواء، تبدو في حالة ممتازة، وكأنها دفنت في اليوم السابق، ويشير اكتشافها إلى أن التجارة الدولية تمت بين سكان المنطقة والمناطق النائية”.

إحدى القطع هي قطعة نادرة استثنائية، لم يقع العثور عليها مطلقًا في الحفريات في الأراضي المحتلة، وتتمثل في قطعة من الذهب الصلب للإمبراطور البيزنطي ثيوفيلوس (829 – 842 م)، وقع سكها في عاصمة الإمبراطورية في القسطنطينية.

ويعد ظهور هذه القطعة النقدية البيزنطية الصغيرة في كنز من العملات المعدنية الإسلامية هو دليل مادي نادر على الروابط المستمرة (الحرب، التجارة) بين الإمبراطوريتين المتنافستين خلال تلك الفترة.

 

 التعليقات

 أخبار ذات صلة

[wysija_form id="1"]
Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/elbyan/public_html/wp-content/themes/elbyan-html/sidebar.php on line 170

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

جميع الحقوق محفوظة لجريدة البيان 2015

عدد زوار الموقع: 43992249
تصميم وتطوير